آبل تعتزم إطلاق خصائص جديدة لتسهيل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لأجهزتها

تكنولوجيا الأحد ٢٨/مايو/٢٠٢٣ ١٧:٠٦ م
آبل تعتزم إطلاق خصائص جديدة لتسهيل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة لأجهزتها

العُمانية- الشبيبة 

تعتزم شركة الإلكترونيات الأمريكية "آبل"، إطلاق مجموعة من الخصائص الجديدة لتسهيل استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة للأجهزة الإلكترونية في وقت لاحق من العام الحالي.

وكشفت "آبل" عن الخصائص الجديدة، وهي مساعد الوصول "أسيستيف أكسيس"، والصوت الشخصي "برسونال فويس"، والإشارة والحديث "بوينت أند سبيك".

وتتيح خاصية مساعد الوصول /أسيستيف أكسيس/ تلخيص التطبيقات الرئيسية على الأجهزة الذكية ومنها تطبيقات الكاميرا والصور والموسيقى والاتصالات والرسائل، لكي تقوم بوظائفها الأساسية، وبالتالي تخفف العبء وتساعد المستخدمين من ذوي الإعاقة المعرفية في استخدام هذه الأجهزة.

وستسمح خاصية الصوت الشخصي /برسونال فويس/ للأشخاص الذين يمكن أن يفقدوا القدرة على الكلام بالاحتفاظ بأصوات تشبه أصواتهم من خلال عمل تسجيل صوتي بأصواتهم لمدة 15 دقيقة، على جهاز الكمبيوتر اللوحي /آيباد/ أو الهاتف الذكي /آيفون/ الخاص بهم، لإعادة استخدامها في التواصل بعد ذلك.

أما خاصية الإشارة والحديث /بوينت أند سبيك/ ستسمح للمكفوفين أو ضعاف البصر توجيه كاميرا إلى أي نص أو إلى أي شيء، لكي يتحول النص أو وصف المكان المحيط إلى صوت مسموع، وهو ما يساعد هؤلاء الأشخاص في التعرف على البيئة المحيطة به.

كما ستضيف الشركة خصائص لمساعدة الذين يعانون من الصمم أو صعوبة في السمع وضعف في الإبصار، وسيكون المستخدمون قادرين على استخدام أزرار ذات درجة تباين شديدة أو كلمات كبيرة الحجم أو مفاتيح ذات رموز تعبيرية فقط للأشخاص الذين يفضلون التواصل بصريا.