وفد عُماني يبحث مع كوريا الجنوبية تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

مؤشر السبت ٢٧/مايو/٢٠٢٣ ١٤:٠٥ م
وفد عُماني يبحث مع كوريا الجنوبية تعزيز استثمارات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

الشبيبة - العمانية 

 يقوم وفد عُماني يضم عددًا من الجھات الحكومیة والخاصة برئاسة سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكیل وزارة الطاقة والمعادن بزیارة عمل لجمھوریة كوریا الجنوبیة، تتبعھا زیارتان لكل من: جمھوریة الصین الشعبیة، ومملكة مالیزیا.

وتھدف ھذه الزيارات إلى تعزیز جھود سلطنة عُمان في استثمارات الھیدروجین الأخضر والنفط والغاز والمعادن في السلطنة، واستعراض الفرص المتاحة مع المسؤولین الحكومیین وكبار ممثلي الشركات لتعزیز الشراكات وفرص التعاون لتطویر سلسلة القیمة المحلیة المضافة.

والتقى سعادة رئیس الوفد خلال زیارته إلى جمھوریة كوریا الجنوبیة بعدد من المسؤولین الحكومیین والقطاع الخاص، وبحث معهم فرص التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والاستثمار بمشاریع إنتاج ونقل وتخزین الھیدروجین الأخضر بین البلدین، وإیجاد سبل لتحقیق الطموحات والأھداف الاقتصادیة والبیئیة المشتركة.

كما تم خلال الزيارة أيضًا عقد عدد من اجتماعات العمل مع كبار الشركات الكوریة، أبرزھا سامسونج ابروتیوم وھایونداي وباسكو واس كي، والتي أبدت رغبتھا في الاستثمار في قطاعات الهيدروجين الأخضر والنفط والغاز والمعادن في سلطنة عُمان.

من جانبه وضّح سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكیل وزارة الطاقة والمعادن أن ھذه الزیارات تأتي بهدف أن تكون سلطنة عُمان في مقدمة الدول الرائدة في إنتاج الھیدروجین الأخضر في العالم، مشيرًا إلى أن وزارة الطاقة والمعادن طوّرت استراتیجیة طموحة لضمان تطویر اقتصاد الھیدروجین الأخضر، كما تعمل على الترویج لھذا القطاع لما له من مردود إیجابي في تنویع مصادر الطاقة، وتقلیل نسبة الانبعاثات الكربونیة للوصول للحیاد الصفري، كما یشكل فرصة استراتیجیة للشركات العُمانیة والدولیة للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستوى المحلي والعالمي وتحقیق التنویع الاقتصادي، حیث بدأت وزارة الطاقة والمعادن فعلیًّا بطرح فرص الاستثمار في مشاریع إنتاج الھیدروجین الأخضر من خلال منصة شركة ھیدروجین عُمان "ھایدروم ".

وأكد سعادته أن الوزارة تعمل مع شركائها في القطاع على ترسیخ مكانة سلطنة عُمان في الاضطلاع بدور ریادي وموثوق وتنافسي في قطاع الطاقة العالمي، وتعزیز الإمكانات الوطنیة من خلال دعم الابتكار الوطني، وتوطین الصناعة والتقنیات المتقدمة في المجال، وتطویر كفاءات وطنیة مع تطویر قطاع الطاقة المتجددة والھیدروجین الأخضر.

ونوه سعادته بأن هذه الزيارات من ضمن البرنامج المعد لأھمیة العمل على الترویج واسع النطاق للطاقة المتجددة والھیدروجین النظیف، وتعكس مدى اھتمام وزارة الطاقة والمعادن بھذا القطاع، والإمكانات المتوفرة للاستثمار في ھذا المجال، حیث تسعى إلى تعظیم الفرص التجاریة والشراكات الاستراتیجیة في إنتاج وتصدیر الھیدروجین محلیًّا ودولیًّا، كما تعمل على تسریع دخول الھیدروجین في الصناعات الثقیلة المحلیة وقطاعات الطاقة.

وعلى ھامش ھذه الزیارة قام الوفد بالمشاركة في مؤتمر صناعة المناخ العالمي ومؤتمر المحور الأخضر العالمي في بوسان بجمھوریة كوریا، حیث قدم الوفد برئاسة سعادة وكیل وزارة الطاقة والمعادن في طاولة نقاش خاصة بین جمھوریة كوریا وسلطنة عُمان في مجال الھیدروجین الأخضر بحضور معالي وزیرة البیئة الكوریة ھان واجن وكبار المسؤولین من القطاع الخاص الكوري والعُمانی والجمعیة العُمانیة للطاقة، وقد دار النقاش حول الفرص الاستثماریة في قطاع الھیدروجین في كلا البلدین، و الفرص الاقتصادیة والتشریعیة والتكنولوجیة التي تواجه القطاع وكیفیة التوسع الحجمي لإنتاج الھیدروجین الأخضر.

كما ناقش الجانبان أحدث التقنیات المرتبطة بسلسلة القیمة المضافة للھیدروجین الأخضر والمتعلقة بتحلیل الكھرباء "الالتكرولسیس"، ونقل وتخزین الھیدروجین، وخلایا الوقود واستخدامات الھیدروجین في الصناعات الثقیلة والنقل وطرق شحنه عبر المحیطات، كما اطلع الوفد خلال زیارته للمعرض على أحدث التقنیات المتخصصة في الطاقة النظیفة، والمساھمة في تقلیل الانبعاثات الكربونیة، ومستقبل التنقل.

وقام الوفد بزیارة میدانیة إلى مصنع Cheongsongdae وتم خلالها الاطلاع على مشروع تجریبي لخط أنابیب متخصص في نقل غاز الھیدروجین عبر استخلاصه من الغاز مع التقاط الكربون وتحویله إلى ھیدروجین أزرق، إلى جانب زیارة میدانیة إلى شركو بوسكو المتخصصة في صناعات الحدید، للاطلاع على التكنولوجیات الخاصة بإنتاج الحدید الأخضر المعتمد على الھیدروجین في العملیات التحویلیة لخام الحدید.

وحول العلاقات العُمانیة الكوریة في مجال النفط والغاز ؛ أوضح الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام المديرية العامة للاستكشاف وإنتاج النفط والغاز بوزارة الطاقة والمعادن، أن هذه العلاقات ھي شراكة استراتیجیة بين الجانبین، تتوفر فیھا تحقیق المصالح المشتركة، وھي مھمة للجانب الكوري لتأمین إمداد آمن ومستمر من الطاقة بكافة أنواعھا، ولسلطنة عُمان لجذب رؤوس الأموال والتكنولوجیا والعدید من الخبرات الصناعیة التي تملكھا الشركات الكوریة.

وقال إن هذه الزيارة تستهدف جذب شركات الاستكشاف والإنتاج الكوریة، التي لدیھا الإمكانات المالیة والخبرة الفنیة للقیام بھذه العملیات، حیث تم عرض الفرص المتاحة في جولة المزایدة الحالیة على مناطق الامتیاز 15 و 54 و36، التي قامت الوزارة بطرحھا للمزایدة بدایة ھذا العام، كما تم عرض مجموعة مناطق الامتیاز البحریة التي سوف یتم طرحھا في الربع الثالث من ھذا العام.

وأوضح أنه تم إيضاح آلیة التزاید على مناطق الامتیاز البترولیة وطرق التعاقد والتسھیلات التي تقدمھا حكومة سلطنة عُمان لتحقیق تعاقد واضح یفصّل الالتزامات بین الحكومة والشركات المشغلة، ویحقق استمرار العلاقة واستدامة القطاع، منوهًا بأن الشركات الكوریة أبدت رغبتھا بالمشاركة في التنافس على عدة مناطق امتیاز بترولیة خلال جولات المزایدة.