مسؤول يكشف للشبيبة: وزارة الصحة تدشن ’عيادة افتراضية’ للمرضى من خلال معرض كومكس

بلادنا الثلاثاء ٢٣/مايو/٢٠٢٣ ١٠:٢٨ ص
مسؤول يكشف للشبيبة: وزارة الصحة تدشن ’عيادة افتراضية’ للمرضى من خلال معرض كومكس

مسقط - الشبيبة 

تشارك وزارة الصحة في معرض (كومكس 2023) بركن خاص تستعرض من خلاله أمام الجمهور وزوار المعرض العديد من الأنظمة والتقنيات التي تستخدمها الوزارة كما أن الركن يضم طاقم طبيّ مختص يقدم خدمات طبية مباشرة للزوار متعلقة بفحص البروتينات وارشادات التغذية والصحة والعديد من الخدمات الأخرى.

وكشف عبد لله بن سالم الحنشي، رئيس قسم إعداد البرامج بالمديرية لتقنية المعلومات بوزارة الصحة، في حوارٍ خاص لإذاعة الشبيبة خلال تغطيتها للحدث التقني الأبرز (كومكس 2023) أن أحد التقنيات الصحية التي ستدشنها وزارة الصحة بالتزامن مع معرض كومكس 2023 هي (العيادة الافتراضية). 

وأوضح الحنشي أنه من خلال خدمة العيادة الافتراضية سيتمكن الطبيب من فتح زيارة افتراضية للمريض وهو في منزله ومتابعته من قِبل طبيبه بكل سهولة وتقديم الاستشارات الطبية له. أن هذه الخدمة ستكون متاحة من خلال تطبيق شفاء الخاص بوزارة الصحة والذي يعد حافظة للملف الصحي الخاص بالزائر للمؤسسات الصحية الحكومية والاطلاع على ملفه الصحي وما فيه من أدوية وفحوصات مخبرية وأشعة والتقارير الطبية.

وبيّن أن فكرة مشروع العيادة الافتراضية جاءت منذ تفشي مرض كوفيد -19 في عام 2020 في السلطنة عندما أدخلت خدمة الاستشارات الصحية الهاتفية في مارس 2020 لتكون إحدى الخيارات للتواصل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية لهم.

ويتكون المشروع من عدة مكونات هي: الأجهزة اللوحية، التطبيق الإلكتروني للمحادثات المرئية، التدريب، الدليل الإرشادي، والترويج الإعلامي على حد تعبيره.

يأتي ذلك ضمن فعاليات وأعمال معرض (كومكس 2023) والذي ويضم أكثر من 120 مؤسسة على النطاق المحلي والدولي إلى جانب 97 شركة ناشئة، وتسعى من خلال مشاركتها إلى استعرض أحدث التقنيات والابتكارات في المجال الرقمي، وإيجاد بيئة رقمية ذكية تتواكب مع التطورات المستقبلية في هذا المجال، وإيجاد فرص عديدة للاستثمار في هذا الجانب.