سلطنة عمان تحقق تقدماً عالميا بمعدل تحصيل تلاميذ الصف الرابع في القراءة

بلادنا الثلاثاء ١٦/مايو/٢٠٢٣ ١٤:١١ م
سلطنة عمان تحقق تقدماً عالميا  بمعدل تحصيل تلاميذ الصف الرابع في القراءة

الشبيبة - العمانية

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التربية والتعليم في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS2021) التي تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، المعنية بتقييم معارف ومهارات وقدرات القراءة لدى طلبة الصف الرابع ومقابلتها دوليًّا.

وتُركّز الدراسة على هدفين أساسيين للقراءة هما: القراءة لاكتساب الخبرة الأدبية، والقراءة لاكتساب المعلومات واستخدامها. بالإضافة إلى أربع عمليات شاملة لفهم القراءة هي: التركيز على المعلومات المعلنة واسترجاعها، وإجراء استنتاجات مباشرة، وتفسير ودمج الأفكار والمعلومات، وتقييم ونقد المحتوى والعناصر النصية.

وبهذه المناسبة هنّأت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم الهيئات التدريسية والإدارية والفنية والتلاميذ وأولياء الأمور؛ على نيل سلطنة عُمان نتائج متقدمة في الدراسة الدولية للقراءة (PIRLS2021) ، مؤكدة أن سلطنة عُمان استطاعت تطبيق الدراسة على الفئة المستهدفة (طلبة الصف الرابع) في الفترة المحددة للتطبيق من الجهة المنظمة للدراسة.

ووضحت معاليها أن الوزارة طبقت الدراسة بتاريخ 26 مايو 2021م على الفئة المستهدفة جميعها في ظل انتشار جائحة كورونا، متخذةً الإجراءات الاحترازية بطريقة آمنة، وقد تكللت نتائج الدراسة بالتوفيق نتيجة تكاتف الجهود من الهيئتين التدريسية والإدارية، وأولياء الأمور، والمديريات التعليمية والمديريات المختصة بديوان عام الوزارة.

وعن أهمية مشاركة الوزارة بمثل هذه الدراسات قالت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم: إن مشاركة سلطنة عُمان في هذه الدراسة يأتي حرصًا منها للحصول على مؤشرات معيارية دولية في المستويات التحصيلية للتلاميذ؛ من أجل تحديد الأولويات التي تحتاج إلى مراجعة وتطوير في تعليم وتعلم مادة اللغة العربية، وتزويد المعلمين بمعلومات مبنية على أسس علمية عن جوانب القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين في مستوى أدائهم وأداء تلاميذهم، وبناء البرامج التدريبية المناسبة.

من جانبه أكد سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، على أن هذه الدراسة تعد إحدى الأدوات التي يستخدمها النظام التعليمي بسلطنة عُمان في تقويم أدائه من حيث مستوى التحصيل الدراسي للطلبة، ومدى تحقق الأهداف التي وضعها لهذه المرحلة (الصفوف 1-4)، كما تساعد النظام التعليمي في تقويم الإجراءات (التعليمية-التعليمية المستخدمة)، وبالتالي محاولة تطوير نقاط القصور وتعزيز نقاط القوة في هذه المنظومة.

وبشأن نتائج سلطنة عُمان في الدورة الحالية أشار سعادة الدكتور وكيل الوزارة للتعليم إلى أن هناك تقدمًا في مستوى تحصيل أداء الطلبة، وستتخذ الوزارة الإجراءات الفاعلة في المرحلة القادمة لرفع مستوى طلبة المدارس في هذه الدراسة.

من جهتها أوضحت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية مستشارة وزيرة التربية والتعليم للتقويم التربوي والمنسقة الوطنية للدراسات الدولية، أن عينة الدراسة التي شاركت بها سلطنة عُمان في دراسة (PIRLS) هم تلاميذ الصف الرابع، وقد شاركت (57) دولة في الدراسة من بينها سلطنة عُمان التي شاركت بعينة عشوائية من المدارس بلغ عددها (222) مدرسة من جميع مدارس المديريات التعليمية بالمحافظات، منها (189) مدرسة حكومية، و(17) مدرسة خاصة، و(16) مدرسة أجنبية، بمشاركة (6381) تلميذًا وتلميذة من الصف الرابع بمختلف المحافظات.

ولفتت الدكتورة زوينة المسكرية إلى أن النتائج الدولية للدراسة أكدت تحقيق سلطنة عُمان تقدمًا في معدل أداء تلاميذ الصف الرابع في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS2021) بزيادة دالة إحصائياً بواقع (429) عن الدورة السابقة /PIRLS2016/ بـ (11) نقطة.

وبشأن معدل تحصيل التلاميذ على المستوى الدولي أوضحت المسكرية أن (138) تلميذًا من مدارس سلطنة عُمان المشاركة في الدراسة حصلوا على (625 نقطة فأعلى) في المستوى المتقدم عالميًّا، كما حصل (543) تلميذاً على المستوى المرتفع (550 – أقل من 625) نقطة ، وحصل (1186) تلميذاً على المستوى المتوسط ( 475 – اقل من 550) نقطة، ما يدل على قدرة بعض التلاميذ في منافسة أقرانهم بمستويات القراءة عالميًّا.

وفي السياق ذاته بيّن الدكتور ديرك هاستيدت المدير التنفيذي للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي ( IEA)، أن دورة /2021/ للدراسة الدولية (PIRLS) تعد فريدة من نوعها من عدة نواحي، أبرزها أنها نُفِّذت خلال جائحة كورونا وقد أدى هذا إلى تأخر بعض الدول في تنفيذ الدراسة، إلا أنه رغم التحديات التي صاحبت تطبيق الدراسة فقد تمكنت سلطنة عُمان من تطبيقها في نهاية العام الدراسي 2020 / 2021م إلى جانب (34) دولة أخرى، واضطرت جميع دول الخليج الأخرى المشاركة في (PIRLS) إلى التأخير في التطبيق بسبب الوباء، وتقييم التلاميذ في بداية العام الدراسي التالي أي في الصف الخامس.

وأكد أن نتائج الدراسة الدولية توضح أن سلطنة عُمان من بين عدد قليل جدًّا من الدول الأخرى في المجموعة التي تمكنت من زيادة أدائها مقارنة بدورة (PIRLS2016)؛ إذ أظهرت (21) دولة في هذه المجموعة انخفاضًا في الإنجاز مقارنة بـ (PIRLS2016).

كما هنّأ الدكتور ديرك سلطنة عُمان على إحرازها تقدمًا في هذه الدراسة، مشيدًا في الوقت نفسه بدور وزارة التربية والتعليم ودعمها المستمر لدراسة (PIRLS) بشكل خاص ولدراسات (IEA) بشكل عام.