من هو أبو وهيب.. "رامبو داعش" الذي أعلنت واشنطن مقتله؟

الحدث الثلاثاء ١٠/مايو/٢٠١٦ ٢١:١٥ م
من هو أبو وهيب.. "رامبو داعش" الذي أعلنت واشنطن مقتله؟

لكثرة ظهورهِ في وسائل الإعلام، وبلباسٍ مختلفٍ، ومظهر جديد، وُصف "شاكر وهيب" بـ "عارض أزياء داعش"، كما وصف بـ "أسد الشاشة" استهزاءاً بلقب أطلق عليه وهو "أسد الصحراء".
يُعد شاكر وهيب المسمى "أسد الصحراء" ظاهرة لافتة للنظر في صفوف داعش، فهو من القلائل في "داعش" الذين قرروا كشف وجههم على الملأ، وصوره المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي قريبة أكثر للأفلام منها إلى الواقع. ويبدو أن وهيب معتد بنفسه إلى حدّ الهوس، وعادة ما تملأ صوره مواقع التواصل عقب إعلان مقتله، وآخر إعلان كان في السادس من مايو الشهر الجاري، حيث أعلن المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك أن وهيب استهدفه بغارة جوية للتحالف في بلدة الرطبة في صحراء الأنبار.
ولد شاكر وهيب الفهداوي الدليمي، المعروف باسم أبو وهيب قائد قوات تنظيم داعش في الأنبار سابقًا، والمشهور باسم " رامبو داعش"، في عام 1986.
وفي عام 2006 -أثناء دراسته لعلوم الكمبيوتر في جامعة الأنبار- أُلقِي القبض عليه من قبل القوات الأمريكية بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة في العراق، وظل معتقلًا في معسكر بوكا في جنوب العراق حتى عام 2009، ثم حُكِم عليه بالإعدام، وانتقل إلى سجن تكريت المركزي في محافظة صلاح الدين.
تمكن من الفرار من السجن مع 110 معتقلًا آخرين في عام 2012، في أعقاب حدوث أعمال شغب وهجوم على السجن من قبل قوات من تنظيم "دولة العراق" التابع للقاعدة آنذاك.

وبعد هروبه أصبح هو القائد الميداني في محافظة الأنبار، بعد أن تم تدريبه وإعداده أثناء فترة حبسه، حيث التقي في السجون على عددًا كبيرًا من قادة القاعدة، ومنذ هروبه أصبح نشطًا في عمليات ضد الحكومة العراقية، وأصبح مطلوبُا لدى الحكومة، ووضع مسؤولون عراقيون قائمة طويلة من العمليات التي قام بها.

في صيف عام 2013 ظهر خلال إصدار "أسود الأنبار" يقوم بإعدام ثلاثة سائقي شاحنات سوريين في العراق.