رئيس ’مركز قيم’ يحذر من هجمات شرسة لهدم منظومة القيم في المجتمع العمانيّ

بلادنا الثلاثاء ٠٢/مايو/٢٠٢٣ ١١:١٢ ص
رئيس ’مركز قيم’ يحذر من هجمات شرسة لهدم منظومة القيم في المجتمع العمانيّ

خاص - الشبيبة

أوضح الدكتور صالح بن محمد الفهدي، رئيس مركز قيم، والمهتم بتعزيز القيم الإنسانية، أن هناك خمس ركائز أساسية تمس بشكل كبير منظومة القيم ، محذرا من أن هناك هجمات شرسة لهدمها.

وأوضح أن الركيزة الأولى هي الدين فهناك تقصد واضح في إضعاف الدين حتى أصبح بعض الشباب يخجل من ممارسة الشعائر الدينية أمام زملائه كما أنه أصبحت بعض الشرائح تخجل من استخدام الخطاب الديني حتى لا يتهم بالرجعية.

وأضاف الفهدي في حواره مع إذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن الركيزة الثانية اللغة التي باتت تواجه تحدي كبير في حين أن هناك بعض أولياء الأمور أصبحوا يفتخرون بتعليم أبناءهم للغات أجنبية مع إهمالهم لتعليمهم اللغة العربية وهذا من الأمور الخطرة كون اللغة العربية هي اللغة الأم ولغة الهوية وليست فقط مجرد لغة ناقلة للتواصل وإذا فُقدت تلك اللغة الأم يفقد المجتمع هويته وقيمه.

وأشار إلى أن الركيزة الثالثة هي التاريخ فهناك إضعاف كبير للانتماء إلى التاريخ، فيجب تعزيز الانتماء إلى التاريخ بصورة حقيقية وجذرية.

وعن الركيزة الرابعة قال الفهدي إن الوطن هو الركيزة الرابعة التي يسعى البعض لهدمها وأن هناك إضعاف للانتماء الوطني من خلال الصورة السلبية التي دائمًا ما تنتشر عن الوطن وخلط كبير بين ممارسات فردية ووطن عظيم بأكمله. 

وأضاف أن الركيزة الخامسة هي الأخلاق فهناك تقصد واضح لمنظومة الأخلاق لإضعافها وتهميشها وتحقيرها وكأن الإنسان الخلوق أصبح منبوذًا ومتخلفًا، ويمكن القول بأن البعض يرى أن الأخلاق أصبحت ضد الحريات.

وأضاف الدكتور أن المطلوب عمل كبير وتكاتف من الجميع لحماية منظومة القيم.

وكشف أنه قبل شهر رمضان المنصرم انتهى العمل من البرنامج التثقيفي لطلبة مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان وللطلبة الدارسين خارج السلطنة وهو برنامج تثقيفي دُشن من قِبل وزارة التعليم العالي وكان العمل متواصل خلال شهرين بقصد تعزيز القيم الأخلاقية والقيم الوطنية والانماء.