السعودية: 4000 مخالفة إعلامية خلال 90 يوماً

مزاج الجمعة ٢٨/أبريل/٢٠٢٣ ١٥:٣٧ م
السعودية: 4000 مخالفة إعلامية خلال 90 يوماً
تزايدت المخالفات بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة

وكالات - الشبيبة

كشفت هيئة حكومية سعودية عن رصد أكثر من 4000 مخالفة إعلامية في الربع الأول من العام الجاري في المملكة.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قولها إن المخالفات التي رصدت كانت خلال 90 يوماً من بداية العام الجاري، مشيرة إلى أن إنشاء "المحتوى السخيف أصبح وسيلة للتكسب، ومهنة من لا مهنة له؛ بحثاً عن الربح السريع".

وأوضحت أن تلك المخالفات توزعت ما بين "570 بلاغاً قدمها الجمهور، حيث بلغ ما رُصد منها من خلال تعاون الجمهور 15%، وذلك عبر قنوات البلاغات المتاحة"، نقلا عن الخليج أونلاين.

وأضافت الهيئة السعودية أنه جرى إحالة 826 مخالفة للادعاء العام، في وقتٍ بلغت المخالفات في الحق العام 151، ومخالفات موثوق 198.

وأكدت أن المخالفات تنوعت بين "مخالفات للمحتوى الإعلامي، والتعدي والإساءة إلى الغير، واستخدام لغة مبتذلة، ومخالفات عدم التقيد بضوابط استيراد وتوزيع المحتوى الإعلامي، بالإضافة إلى أجهزة الاستقبال غير المفسوحة".

وأشارت إلى أنه تم استدعاء أحد صناع المحتوى على منصة "تيك توك لاستخدامه لغة مبتذلة في تواصله مع الجمهور"، وأنه تم اتخاذ اللازم لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.

كما شملت الاستدعاءات أحد صانعي المحتوى على منصة "سناب شات بعد نشره محتوى مخالفاً لضوابط المحتوى الإعلامي والذوق العام، في مخالفة صريحة للأنظمة الإعلامية".

وإلى جانب ذلك، أشارت إلى أنه تم رصد "مخالفة تأجيج للتعصب الرياضي ضد مذيع برنامج تلفزيوني صدر بحقه غرامة بمبلغ 50,000 ريال (13.330 دولاراً).

ورصدت مخالفات ممارسة العمل الإعلاني للأفراد على منصات التواصل الاجتماعي بدون ترخيص، بعقوبة بلغت 30,000 ريال (نحو 8000 دولار) لكل مخالفة، منها 22 مخالفة على أحد صانعي المحتوى على منصة "سناب شات"، لتبلغ مجموع الغرامات عليه 660 ألف ريال (175.960 دولار)".

وتم تضمين مخالفات غرامة مالية بقيمة 400 ألف ريال (106.600 دولار) على مشهورتين من مشاهير التواصل الاجتماعي؛ وذلك بعد نشرهما مقطعاً مرئياً، تضمن "إساءة لإحدى الدول الصديقة"، وغرامة مالية مماثلة أيضاً على مشهورة عربية زارت السعودية وارتكبت مخالفات إعلانية.

يشار إلى أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تنظم قطاع الإعلام في المملكة، وتشرف عليه في إطار يضمن منهجية واضحة لجميع أصحاب المصلحة؛ من مستفيدين ومنشآت وعاملين في المجال، وفقاً للسياسة الإعلامية للسعودية.

اخترنا لكم