البحرين تنفي وجود منتجات غذائية مستخلصة من الحشرات

مزاج الأحد ٠٩/أبريل/٢٠٢٣ ١١:٠٧ ص
البحرين تنفي وجود منتجات غذائية مستخلصة من الحشرات
في الأسواق البحرينية

وكالات - الشبيبة

فت السلطات الصحية البحرينية، أمس السبت، وجود منتجات غذائية مستخلصة من الحشرات في الأسواق البحرينية.

وقالت وزارة الصحة في البحرين، إنه "وفقاً لسجلات ترخيص المنتجات فإنه لا يوجد أي منتج غذائي أو مكمل غذائي مرخص تحتوي مكوناته الأساسية على الحشرات في المملكة"، مشيرة إلى أنها "لا تسمح بدخول مثل هذه المنتجات وتوافرها في الأسواق"، نقلا عن الخليج أونلاين.

وأوضحت أن هذه النوعية من الأغذية "تخضع لمتطلبات المواصفات القياسية الخليجية بشأن المتطلبات العامة للأغذية المستحدثة، والتي تشمل أي غذاء لم يُستخدم للاستهلاك البشري بدرجة كبيرة، وهي أغذية يجب أن تخضع للتقييم ما قبل التسويق أو التداول، وبالتالي فإنها لا تتوافق مع الاشتراطات العامة للأغذية وفق المواصفات الخليجية".

وكانت السعودية وقطر نفتا في وقت سابق، وجود هذه المنتجات على أراضيها، حيث قال المدير التنفيذي للرصد وتقييم المخاطر بهيئة الغذاء والدواء السعودية مشعل المطيري، إن المملكة لا تسمح بدخول المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحشرات.

وأضاف المطيري في مداخلة على قناة "روتانا خليجية" في 6 فبراير الماضي، أن قرار السماح باستخدام الحشرات في المواد الغذائية مرتبط بدول أوروبا، مشيراً إلى أن المملكة "لن تسمح بإدخال أي منتج يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي أو يخالف الشروط الصحية المنصوص عليها في اللوائح الفنية السعودية".

وقبلها بأيام، أكدت دولة قطر حظر منتجات الحشرات في المواد الغذائية، بعدما أضاف الاتحاد الأوروبي منتجين جديدين إلى قائمته المعتمدة.

وقالت وزارة الصحة القطرية (2 فبراير)، إن المنتجات الحشرية لا تلبي "متطلبات اللوائح الفنية للأغذية الحلال".

وأضافت أن لوائح دول مجلس التعاون الخليجي "والرأي الديني" للجهات المختصة، "تحظر تناول الحشرات أو البروتينات والمكملات المستخرجة منها".

وأواخر يناير الماضي، دخلت قوانين جديدة حيز التنفيذ في دول الاتحاد الأوروبي، تفتح الباب أمام إمكانية تحويل مزيد من أنواع الحشرات إلى أطعمة، مثل الصراصير المنزلية واليرقات وديدان القمح، فضلاً عن الجراد المهاجر.

وتسمح القوانين الأوروبية الجديدة مثلاً بتجميد الصراصير وتجفيفها واستخدامها كمسحوق في الطعام، بحيث يمكن أن تضاف إلى الخبز والبسكويت والمقرمشات والمعكرونة والصلصات، وغيرها.

ويدخل الأمر حتى الآن في نطاق الممكن والمسموح به، وليس الموجود بالضرورة، وقد أكدت المفوضية الأوروبية بوضوح، أن "المستهلك هو من سوف يقرر ما إذا كان يريد تناول الحشرات أم لا".