تدشين خدمة جديدة لعلاج أورام التجويف البطني في سلطنة عمان

بلادنا الأحد ٠٢/أبريل/٢٠٢٣ ١١:٣٢ ص
تدشين خدمة جديدة لعلاج أورام التجويف البطني في سلطنة عمان

الشبيبة - العمانية 

 أطلق مركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، خدمة علاجية جديدة لمرضى أورام التجويف البطني المستعصية تمثلت في تقنية "العلاج الكيماوي المضغوط المسال بالمنظار الجراحي (PIPAC)"، وتستخدم لعلاج أورام الجهاز الهضمي وأورام المبايض والرحم والتي تنتشر في الغشاء البريتوني.

ويمثل توافر تقنية "العلاج الكيماوي المضغوط المسال عبر المنظار الجراحي" لأول مرة في سلطنة عُمان فرصة علاجية لشريحة من الحالات المستعصية على العلاجات المستخدمة حاليًّا.

وتقوم التقنية على تقديم جرعة العلاج الكيماوي داخل البطن باستخدام المنظار الجراحي، مما ينتج عنه تركيز العلاج على الخلايا السرطانية في التجويف البطني والتأثير عليها مباشرة.

وستُساعد هذه التقنية في تقليص الأورام، وتهيئتها للعلاج باستخدام تقنية العلاج الكيماوي المسخن في الغشاء البريتوني (HIPAC) المستخدمة لعلاج حالات السرطان المتقدمة في سلطنة عُمان، وتحسين استجابة المريض للعلاج في هذه الحالات المستعصية.

وأكّد الفريق الجراحي لبرنامج سرطانات الجهاز الهضمي بمركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أنّ التقنية الجديدة أثبت فعاليتها في علاج عدد من الحالات في المركز، وبنتائج واعدة للغاية، ويتطلع الفريق إلى توسيع الخدمة لتشمل أكبر عدد ممكن من المرضى، وتوفير الفرصة والأمل لمن هم في حاجة لهذا العلاج.