رئيس بنك التنمية: رصدنا حالات تحايل للقروض التمويلية لمشاريع ليست قائمة.. والقضايا في المحاكم

مؤشر الخميس ٣٠/مارس/٢٠٢٣ ١٦:٢١ م
رئيس بنك التنمية: رصدنا حالات تحايل للقروض التمويلية لمشاريع ليست قائمة.. والقضايا في المحاكم

خاص - الشبيبة

كشف المهندس محمد بن أبو بكر الغساني رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العماني أن هناك حالات تلجأ إلى بنك التنمية العماني بغرض الحصول على تمويل لمشروع معين ولكن بعد ذلك استخدامه في جوانب أخرى وتوجد قضايا في المحاكم الآن لهذا السبب، وهو من أساليب إساءة استخدام المال العام.

وأضاف الغساني في حديثٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر السهرة الرمضانية في برنامج "ليالي الشبيبة" أن بنك التنمية اكتشف العديد من المشاريع الصغيرة التي مولها البنك ولكن لا وجود لها على أرض الواقع لذلك كان من واجب البنك التشدد في الفترة الأخيرة لتقليل مثل هذه المخالفات الصريحة.

ويسعى البنك خلال الخمس إلى الارتقاء بمستوى الأداء والوصول إلى مستوى أداء يرضي تطلعات المستثمر العماني وطموحاته، ولقد وضع البنك أهدافه الطموحة للمساهمة في تمويل المشاريع التي تحقق النمو الاقتصادي المنشود، وتعمل على إيجاد فرص عمل من خلال تمويل المشاريع الصغيرة التي توفر فرص التشغيل الذاتي للأفراد.

والاستراتيجية المؤسسية للبنك تطمح إلى إعادة صياغة نموذج أعمال البنك بشكل جذري وشامل والتي بدورها تعزز إمكانيات البنك للوصول إلى هدفه في تحقيق التوافق مع نماذج أعمال المؤسسات التنموية الدولية مع المحافظة على استدامة البنك.

وتقوم الاستراتيجية الجديدة للبنك على عدة مرتكزات في سبيل المساهمة في التنوع الاقتصادي والمساهمة في الناتج المحلي وتوفير فرص عمل للمواطنين وتنمية الموارد البشرية وتتضمن دعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشتى مراحلها من خلال تقديم نطاق واسع من الخدمات والمنتجات. وترسيخ مبدأ الشراكة مع عملاء البنك من خلال زيادة دعم المشاريع الكبيرة ومشاريع الشراكة. وتحقيق النمو المتضاعف في المحفظة الإقراضية مع زيادة الاستقلالية من خلال تنوع مصادر التمويل ومصادر الدخل للبنك. مع ضمان الاستدامة المالية للبنك والوصول إلى أفضل الممارسات في التمويل التنموي. وتقديم الدعم الفني والمعرفي للمستفيدين من خدمات البنك. وتحديث وتعزيز الهوية المؤسسية للبنك بما يعكس تطوير الإمكانيات المتنوعة لخدمة المشاريع.