أكثر من 39 مليار دولار أمريكي..الإيرادات الموحدة لمجموعة ’أوكيو’ خلال 2022

مؤشر الخميس ٣٠/مارس/٢٠٢٣ ١٥:١٨ م
أكثر من 39 مليار دولار أمريكي..الإيرادات الموحدة لمجموعة ’أوكيو’ خلال 2022

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" اليوم عن نتائج أدائها المالي لعام 2022م بأكمله، حيث ذكرت أنها حققت أعلى أرباح صافية في تاريخ المجموعة، وكان هذا الأداء القياسي مدفوعًا بالأداء التشغيلي القوي في أغلب أعمال المجموعة وبيئة السوق المواتية.

وفي عام 2022م، حققت أوكيو إيرادات موحدة بلغت قيمتها 39 مليارًا و126 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت أرباح المجموعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين 6 مليارات و179 مليون دولار أمريكي، وسجلت المجموعة أرباحًا صافيةً بلغت 3 مليارات و850 مليون دولار أمريكي، وكان الأداء القوي للمجموعة أعلى من ميزانية عام 2022م والأداء الفعلي لعام 2021م.

وكان هذا الأداء مدفوعًا بشكل أساسي بأحجام الإنتاج المرتفعة، والأسعار الملائمة في كلٍّ من: عمليات الاستكشاف والإنتاج وأعمال الصناعات التحويلية، إلى جانب الأداء القوي لشركة أوكيو للتجارة، وانخفاض نفقات التشغيل في الشركات التابعة للمجموعة.

وفي إطار تعظيم القيمة المحلية المضافة، أنفقت المجموعة 453 مليون دولار أمريكي في عام 2022م على المشتريات من الشركات المحلية.

ومن جانبه، أوضح ملهم بن بشير الجرف رئيس مجلس إدارة مجموعة "أوكيو" أن هذا العام استثنائيٌّ للمجموعة؛ حيث شهد تحقيق المجموعة لأقوى أداء مالي وتشغيلي في تاريخها، وفي الوقت نفسه ترسيخ مكانة أوكيو بصفتها محركًا لتحول الطاقة في سلطنة عُمان.

وبدأت المجموعة في شهر يناير من عام 2022م تشغيل مصنع غاز البترول المسال في صلالة، كما بدأت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج عمليات تشغيل مشروع (بساط سي)، وهو ثالث محطة لمعالجة النفط الخام في حقل (بساط) للنفط، ما ساعد على رفع طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 55,000 برميل يوميًّا في عام 2022م.

واستفادت شركة أوكيو لشبكات الغاز بشكل فعال من الطلب العالمي المتنامي على الغاز الطبيعي المسال، وزوّدت عملاءها بكمية قياسية من الغاز الطبيعي بلغت 39.4 مليار متر مكعب.

وقد اعتمد مجلس إدارة المجموعة خطة إزالة الكربون في المجموعة، كما أُعلن عن اختيار شركة أوكيو قائدًا لعملية التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة، مع دخول قطاع الطاقة البديلة بمجموعة أوكيو في مشاريع للطاقة النظيفة منخفضة الكربون، ومشاريع لإنتاج الهيدروجين لديها القدرة على إنتاج أكثر من 30 جيجاوات من الطاقة المتجددة في سلطنة عُمان.

من جهته بيّن طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، أنه مع زيادة التركيز على بناء المرونة المالية وتعزيز العمليات، وتحسين التكلفة، وترسيخ نموذج تشغيلي يعزز المسؤولية؛ فقد أصبحت المجموعة أكثر استعدادًا من أي وقتٍ مضى لمواجهة تحديات السوق، وأكثر مرونة في مواجهة الظروف المعاكسة.