علماء يحذّرون من تأثير تباطؤ تيارات المياه العميقة على المحيطات والمناخ

مزاج الخميس ٣٠/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٢١ م
علماء يحذّرون من تأثير تباطؤ تيارات المياه العميقة على المحيطات والمناخ

الشبيبة - العمانية

 كشفت دراسة أسترالية جديدة أن تيارات المحيطات العميقة حول القارة القطبية الجنوبية يمكن أن تتباطأ بأكثر من 40 بالمائة على مدى العقود الثلاثة المقبلة؛ ما يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على المحيطات والمناخ.

وأفادت الدراسة التي نُشِرت اليوم في مجلة "نيتشر" بأن انهيار التيار سيؤدي إلى ركود قاع المحيطات، ويؤثر على المناخ والنظم البيئية البحرية لقرون قادمة.

وذكرت أن المياه الباردة التي تتدفق إلى الأسفل بالقرب من القارة القطبية الجنوبية تدفع أعمق تدفق لدوران التقلبات، وهي شبكة من التيارات التي تمتد عبر محيطات العالم.

وقال الباحث "ماثيو إنجلاند": إنّ التقلبات تحمل الحرارة والكربون والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء العالم؛ ما يؤثر على المناخ ومستوى سطح البحر، وإنتاجية النظم البيئية البحرية. مضيفاً: إذا كان للمحيطات رئتان، فستكون هذه إحداها.

ومع انهيار التيار المحيطي العميق، فإن المحيطات التي تصل أعماقها إلى أربعة آلاف متر ستعاني من ثبات الحركة.

وأردف إنجلاند قائلاً: من شأن هذا أن يحبس المغذيات في أعماق المحيط؛ ما يقلل من العناصر الغذائية المتاحة لدعم الحياة البحرية بالقرب من سطح المحيط.

ووجدت الدراسة أن ذوبان الجليد حول القارة القطبية الجنوبية جعل مياه المحيط القريبة أقل كثافة؛ ما أدى إلى إبطاء دوران انقلاب القطب الجنوبي.

ومن المتوقع أن يستمر ذوبان الصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند بكثافة مع ارتفاع درجات حرارة الأرض.