بدء حصاد القمح بولايات الظاهرة..وهذه الأصناف

مؤشر الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠٢٣ ١٤:١٣ م
بدء حصاد القمح بولايات الظاهرة..وهذه الأصناف

الشبيبة - العمانية 

بدأ حصاد محصول القمح لهذا العام بولايات محافظة الظاهرة، باستخدام آلات الحصاد الحديثة متعددة الأغراض، والتي أٌدخلَت أخيرًا، والحصّادات التي تعمل عن طريق الآلات الملحقة، المنتشرة بعدد من قرى ولايات المحافظة.

واستبشر المزارعون بغزارة الإنتاج لهذا العام؛ حيث حصد المزارعون كميات تجارية ذات جودة عالية من محصول القمح، والذي يلقى إقبالاً كبيراً من قِبل المستهلكين نظراً لجودته العالية مقارنةً مع الأصناف الأخرى من القمح المستورد.

وأكد المهندس أحمد بن راشد العبري رئيس قسم النخيل والإنتاج الزراعي بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تولي زراعة القمح اهتمامًا كبيرًا، وتشجع المزارعين على زراعته والعمل على تطويره والمحافظة عليه، حيث تسعى الوزارة من خلال برامجها وخططها إلى تنمية القطاع الزراعي، وتطوير الزراعات الحقلية لدى المزارعين.

وأشار إلى أن الزراعة تعتبر من أهم الركائز التي قامت عليها حياة الإنسان العُماني، على الرغم من التوسع الكبير في القطاعات الأخرى خاصة النفطية، إلا أن ارتباط العُمانيين بالأرض وحراثتها لا يزال مستمرًا، وذلك بمختلف محافظات وولايات السلطنة. مؤكدًا على أن برامج الوزارة تسهم بدور كبير في استغلال الأرض الزراعية والموارد الطبيعية الاستغلال الأمثل؛ عبر تطبيقها الوسائل والتقنيات المختلفة للحفاظ على هذه الموارد، والعمل على استدامتها، وتوفير فرص عمل للأسر العُمانية.

من جانبه أشار سعيد بن سعيّد الهنائي رئيس قسم الثروة الزراعية وموارد المياه بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بوادي العين في ولاية عبري، إلى أن زراعة القمح تبدأ في شهر نوفمبر وتستمر ما بين أربعة إلى خمسة شهور بحسب صنف المحصول، كما أن هناك عدة أنواع من بذور القمح، منها أصناف مستنبطة عن طريق وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه، ومنها أيضًا أصناف متوارثة توجد لدى المزارعين المحليين، حيث إن هذه الأصناف تختلف في إنتاجها من حبوب القمح.

وبيّن أن الأصناف المتوارثة لدى المزارعين تصل إنتاجيتها ما بين طنٍّ وربع إلى طنٍّ ونصف من محصول القمح المزروع على مساحة فدان، بينما تصل إنتاجية الأنواع المستنبطة والمحسنة إلى ما يربو عن طنَّين من محصول القمح في الفدان الواحد، والتي توفرها وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه للمزارعين من خلال برامج الدعم التي تقدمها.

ومن الأصناف التي تُزرَع بقرى ولايات الظاهرة صنف وادي قريات 226، ووادي قريات 308، ووادي قريات 110، وصنف صنين، وصنف الشعير المحلي، وشعير جماح 51، وجماح 98، وقد أثبتت هذه الأصناف جودتها لدى المزارعين.