مفتي سلطنة عمان: النظافة مطلب شرعي.. وتلويث البيئة سيسأل عنه الإنسان (فيديو)

بلادنا الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠٢٣ ٢٢:٣٥ م
مفتي سلطنة عمان: النظافة مطلب شرعي.. وتلويث البيئة سيسأل عنه الإنسان (فيديو)
جانب من كلمة سماحة الشيخ
مسقط - الشبيبة
قال سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، مفتي عام سلطنة عمان، إن المحافظة على النظافة مطلبًا شرعيًا في الإسلام؛ فكل إنسان مأمورٌ بجانبه أن يكون حريصًا على نظافة نفسه وأولاده وأسرته وبيئته وأفنيته وعلى نظافة ما حوله وعلى نظافة القرية التي يعيش فيها وعلى نظافة القطر الذي يعيش فيه.


وأضاف سماحته في كلمة ألقاها على حساب "هيئة البيئة" بموقع "تويتر" : "كل ذلك هو من مسؤوليات الإنسان التي يسأل عنها يوم القيامة ويحاسب عليها؛ فعلى كل أحد أن يعد لهذا الأمر عدته وأن يحرص على أن يلقى الله سبحانه وتعالى نظيفًا طاهرًا وأن يحرص على نظافة مجتمعه ونظافة بيئته لأن لا تتلوث هذه البيئة بشيء وأن يتقي كل ما يؤدي إلى الإضرار بالناس فكم من ضرر يحرق بالناس بسبب انصراف الناس عن طاعة الله تعالى".


وقال سماحة الشيخ إن من أهم ذلك المحافظة على الأماكن العامة تلك الأماكن التي يرتادها الصغار والكبار والرجال والنساء فعلى الإنسان أن يتقي الله تعالى وأن لا يلوثها بشيء، ومن تلويثها إلقاء فضلات الطعام فيها وعدم المبالات فإن ذلك من تلويث البيئة التي يسأل عنه الإنسان.


وأوضح أن الناس قد لا يبالون بالأطعمة مع أن الطعام هو نعمة من الله تعالى وعلى العبد أن يتقي الله سبحانه بحيث يحرص على أن يكون استخدامه لهذه النعمة بقدر ما ينفعه ولا يضره.