تخريج 20 طالبة عمانية في الدفعة الأولى من برنامج "SHE STEMS"

بلادنا الاثنين ٢٧/مارس/٢٠٢٣ ٢٠:٠٤ م
تخريج 20 طالبة عمانية في الدفعة الأولى من برنامج "SHE STEMS"

مسقط - ش

أعلنت صناعة الكابلات العمانية، الشركة العمانية الرائدة في صناعة الكابلات والأنظمة، والتابعة لمجموعة بريسميان، عن تخريج الدفعة الأولى من الطلاب المشاركين في برنامج "SHE STEMS". أقيم الحدث في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، بحضور معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في عمان، وسينزيا فاريسي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكابلات العمانية.

تم إطلاق برنامج SHE STEMS (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات) في سبتمبر 2022 بمشاركة 20 طالبة عمانية تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عامًا، والمسجلات كباحثات عن عمل في وزارة العمل ومن الحاصلين على دبلوم في التعليم العام. شارك الطلاب في دورة مكثفة لمدة 6 شهور بعنوان "الصيانة التشغيلية"، المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك بإشراف مجموعة من المدربين المؤهلين وأصحاب الكفاءة العالية. ويعتبر هذا المشروع جزء من الجهود المبذولة من قبل شركة صناعة الكابلات العمانية للارتقاء بالمواهب المحلية، وتحقيق مستقبل مستدام للسلطنة.  

وتعليقاً على الحدث، قالت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في عمان: "يتماشى برنامج SHE STEMS مع رؤية عمان 2040 الطموحة، والهادفة إلى إتاحة الفرص للمرأة العمانية، إلى جانب تعزيز التنوع الاقتصادي، والابتكار والمساوات. يعمل البرنامج على تطوير المهارات العملية والتدريب لإعداد المرأة العمانية في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الدولة، مما سيساعد في فتح آفاق وفرص جديدة في سوق العمل ".

من جانبها، اعتبرت سينزيا فاريسي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكابلات العمانية، بأن برنامج SHE STEMS هو إنجاز مهم يعكس مدى التزامنا في دعم المجتمع المحلي في سلطنة عمان. كما أننا نتشرف ونفخر بأن نشهد تخريج الدفعة الأولى من النساء العمانيات الذين أكملنا البرنامج الذي تم تطويره بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة العمل، كجزء من مبادرة عالمية تم إطلاقها في سلطنة عمان أولاً ". وأضافت فاريسي: "إن مهمتنا هي تقديم الأفضل للشركاء، والمساهمة في دعم المجتمع هو من المهام الرئيسية لدينا، وهذا ما ينعكس بشكل إيجابي على المجتمع ويؤكد على أهمية الجهود المبذولة من قبل الجميع."

وحصل الطلاب المشاركين في الدفعة الأولى من برنامج "SHE STEMS" على شهادة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة العمل في سلطنة عمان. كما تلقّت طالبتان من اللواتي شاركن في البرنامج على عرض عمل بدوام كامل في قبل شركة صناعة الكابلات العمانية.

جاري العمل حالياً على اختيار الدفعة الثانية من الطلاب، حيث من المتوقع أن تشهد هذه الدورة مشاركة عدد كبير من المرشحين في دورة تمتد على مدى 6 شهور، بدوام تدريب كامل يتنوع بين حصص تعليمية وتطبيقية، وفي تخصصات فنية متنوعة بمشاركة معهد تقني معتمد. وكما فعلت في الدفعة الأولى، ستقوم شركة صناعة الكابلات العمانية بتحمل كافة الرسوم الدراسية، كما سيتلقى الطلاب المشاركين بدل شهري من قبل الشركة.

وفي ظل التغيرات والتطور السريع الذي يشهده الاقتصاد العالمي من حيث الأتمتة والتقدم التكنولوجي، إن طريقة تعلم الطلاب، والتواصل، والتفاعل في العمل اليومي يتغير أيضًا, ومن هنا، يمكننا القول بأن تطوير المهارات عبر برنامج "SHE STEMS"، ستساعد الطلاب على التطور وتحقيق النجاح في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات.