أمين الفتوى لـ «الشبيبة»: حالات الطلاق زادت في السنوات الأخيرة لـ«أسباب تافهة»

بلادنا الاثنين ٢٧/مارس/٢٠٢٣ ١١:١٩ ص
أمين الفتوى لـ «الشبيبة»: حالات الطلاق زادت في السنوات الأخيرة لـ«أسباب تافهة»
الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي

خاص - الشبيبة

قال الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي أمين الفتوى بمكتب سماحة المفتي العام لسلطنة عمان، إنه من المؤسف والمحزن كثرة حالات الطلاق لأسباب تافهة خلال الأيام الجارية.

وأضاف فضيلة الشيخ الصوافي، خلال حديث خاص لإذاعة "الشبيبة" عبر برنامج "ليالي الشبيبة"؛ "إنه بعد تحليل أسباب الطلاق نجد للأسف بأنه لا توجد أسباب قوية تدعو للطلاق وإنما هو التعجل والغضب والاندفاع والعِناد في أحيان كثيرة وعدم التروي والنظر للمستقبل بالإضافة لعدم الاكتراث بالعواقب وكذلك هناك حالات للطلاق بسبب تدخلات من الأسرة والأصدقاء الذين يعطون نصائح خاطئة".

ودعا الشيخ إبراهيم الصوافي الأزواج إلى التريث في مسائل الطلاق، وأخذ الأمور بالروية والحكمة والبحث عن حلول أخرى، وعدم جعل الطلاق هو الحل الأول، ولا يستخدم الطلاق إلا عندما تتعذر جميع الحلول؛ لأن الله عزّ وجلّ أراد من الطلاق حلًا، ولم يرده سبحانه مشكلة إضافية للمشكلة الأساسية في الحالات الزوجية، إذ في كثير من الأحيان يولد الطلاق مشاكل أخرى لا تحمد عقباها وتؤدي لتفاقم الأمور أكثر فأكثر.

كما تحدث الشيخ خلال البرنامج الذي يذاع على إذاعة الشبيبة من الأحد إلى الخميس الساعة 9:30 مساءا، عن أبرز المسائل الفقهية التي تصل إلى مكتب الإفتاء للسؤال عنها.

وأوضح الشيخ أن من أبرز التساؤلات التي تصل لمكتب الإفتاء في شهر رمضان على وجه الخصوص تلك المتعلقة بالصوم والزكاة والصداقات؛ لأن الناس تعودوا في شهر رمضان على إخراج زكاة الأموال.

وأضاف الشيخ الصوافي بأنه كذلك من الأسئلة التي تردهم ما يتعلق بالمسائل الطبية في تناول بعض الأدوية ومتى يفطر المريض وما الذي يفطّر الصائم، بالإضافة لما يتعلق بفقه الأسرة من قضايا الزواج والطلاق التي تحتل مساحة واسعة في الإفتاء.