هيئة البيئة تواصل العمل بمشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بالمحافظات

بلادنا الأحد ٢٦/مارس/٢٠٢٣ ١٦:٢١ م
هيئة البيئة تواصل العمل بمشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بالمحافظات

الشبيبة - العمانية 


تواصل هيئة البيئة ممثلة في فريق عمل مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي جهودها من أجل تحسين ترتيب مؤشر الأداء البيئي لسلطنة عُمان في مجال التنوع الأحيائي، تعزيزًا لبناء قاعدة بيانات وطنية للأنواع مع تحديث مناطق وجودها والتغيرات التي طرأت عليها، بإلإضافة إلى تسجيل ورصد وتوثيق مفردات التنوع الأحيائي الموجودة بالسلطنة.

ونفّذ فريق العمل مؤخرًا على مدى أسبوعين بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة مسندم المسوحات الميدانية لمشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بمحافظة مسندم التي تضم بحسب تقسيم الفريق 119 مربعًا مسحيًّا من فئة مسوحات المناطق ذات الأولوية القصوى والتي تم تقسيمها بأبعاد تبلغ 5×5 كم على امتداد المحافظة.

وضمن أجندة الأعمال التقى فريق العمل بمعالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وجرى خلاله التعريف بمهام واختصاصات الفريق، وبالتنوع الأحيائي من مفردات طبيعية حيوانية نادرة تعيش في البيئات البرية بسلطنة عُمان والتحديات التي تواجهها، مع إبراز لجهود الفريق وعرض النتائج الأولية التي حققها منذ انطلاق المشروع في عام 2022 بمحافظة ظفار.

وأسفرت الأعمال الميدانية عن مسح (77) موقعًا بما يعادل (1925) كيلومترًا مربعًا وتركيب 45 كاميرا فخية والتي سيتم متابعتها بشكل دوري لضمان بقائها نشطة لمدة 6 أشهر من تاريخ تركيبها.

جدير بالذكر أن الفريق المشترك تمكن من إنجاز (65 بالمائة) من أعمال المشروع في المحافظة، في حين سيتم استكمال الأعمال المتبقية وفق خطة العمل المعدّة لعام 2023م.