صناعة الاستزراع المائي تستعد لنمو كبير في سلطنة عمان

مؤشر الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠٢٣ ١٧:٣٠ م
صناعة الاستزراع المائي تستعد لنمو كبير في سلطنة عمان

سنغافورة - الشبيبة

في ظل الشراكة بين بلو أكوا إنترناشيونال وبهوان للخدمات والتجارة وبيت مسقط للاستثمار

أعلنت كل من شركة بلو أكوا إنترناشيونال وشركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م وشركة بيت مسقط للاستثمار عن شراكة استراتيجية بينهم لتطوير مشاريع استزراع مائي كبرى في كل من سنغافورة وسلطنة عمان. وتهدف هذه الشراكة إلى دعم النمو المستدام لصناعة الاستزراع المائي ومواجهة مخاوف الأمن الغذائي على مستوى العالم. 

وستقوم شركة بلو أكوا إنترناشيونال بعقد شراكة مع كل من شركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م وشركة بيت مسقط للاستثمار في مشروع متعدد المراحل لتنمية الاستزراع المائي في سلطنة عمان. ويتضمن ذلك أول مطحنة أعلاف مائية حديثة في السلطنة بطاقة إنتاجية تزيد عن ثلاثين ألف طن من الأعلاف، ومزرعة سمكية عالية التقنية قادرة على إنتاج ثلاثة آلاف طن من الأسماك، ومزرعة وربيان فائقة الكثافة باستخدام نظام ميكسوتروفيك من شركة بلو أكوا الحاصل على براءة اختراع (في ثماني دول) لإنتاج ألف طن من الروبيان سنويا. 

ومن خلال هذه الشراكة، تهدف كل من شركة بلو أكوا إنترناشيونال وشركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م وشركة بيت مسقط للاستثمار إلى دعم رؤية عمان 2040 من خلال إنشاء مشروع استزراع مائي على مستوى عالمي في السلطنة، والذي سيساهم في التنويع الاقتصادي والنمو في سلطنة عمان مع تلبية الطلب المتزايد على منتجات المأكولات البحرية المستدامة على مستوى العالم. 

وقال الدكتور فرشاد شيشيهيشيان، الرئيس التنفيذي لشركة بلو أكوا إنترناشيونال: "هذه الشراكة هي خطوة مهمة نحو تطوير قطاع الاستزراع المائي في سلطنة عمان، وهي تؤكد على إمكانات السلطنة التي تؤهلها لأن تكون لاعبا رئيسيا في سوق المأكولات البحرية العالمية. ومن خلال تقنيتنا المتطورة وخبرة شركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م في إدارة وتنفيذ المشاريع، نحن على ثقة من أنه يمكننا إنشاء مشروع للاستزراع المائي المستدام في سلطنة عمان". 

وقال ممثل شركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م: "يسعدنا أن نعلن عن شراكتنا الجديدة في مشروع الاستزراع المائي. فمن خلال الجمع بين خبرتنا ومواردنا، نحن على استعداد لإحداث تأثير كبير في إنتاج مستدام المأكولات البحرية. إن التزامنا المشترك بالممارسات المسؤولة في مجال الاستزراع المائي لن يفيد البيئة فحسب، بل سيوفر أيضا مأكولات بحرية عالية الجودة ومغذية للمستهلكين في سلطنة عمان والعالم. نحن على ثقة من أن هذه الشراكة ستكون دافعا للابتكار والنمو، ونتطلع إلى التأثير الإيجابي الذي سنحققه معا".

وبالإضافة إلى حصة شركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م في شركة بلو أكوا سنغافورة بي تي إي ليمتد، تمتلك شركة بيت مسقط للاستثمار نسبة عشرة بالمائة في هذا الكيان الذي تم تأسيسه في إطار شركة بلو أكوا إنترناشيونال. هذه الاستثمارات مجتمعة ستدعم تطوير أول مزرعة سمكية عالية التقنية في سنغافورة، والتي من المتوقع أن تنتج ما يزيد عن ثلاثة آلاف طن متري سنويا في مساحة 1.6 هكتار باستخدام تقنية فائقة الكثافة. ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في عام 2024 وسيسهم في مبادرات سنغافورة للأمن الغذائي. 

وتقوم شركة بلو أكوا سنغافورة بي تي إي ليمتد حاليا بتشغيل مزرعة روبيان عالية الكثافة معتمدة من مجلس الاستزراع المائي تنتج روبيان كوروما وربيان النمر والروبيان الأبيض باستخدام طريقة بلو أكوا للاستزراع المائي الحاصلة على براءة اختراع، وهي عبارة عن نظام استزراع مائي متعدد الأنواع عالي الكثافة خالي من النفايات.  

وتهدف الشراكة إلى إنشاء نموذج مستدام للاستزراع المائي في المناطق الحضرية ومواجهة مخاوف الأمن الغذائي على مستوى العالم. ومن خلال هذه الشراكة تلتزم كل من شركة بلو أكوا إنترناشيونال وشركة بهوان للخدمات والتجارة ش.م.م وشركة بيت مسقط للاستثمار بالمساهمة في تطوير صناعة الاستزراع المائي ودعم التنويع الاقتصادي في المناطق. 

فيما قال ممثل شركة بيت مسقط للاستثمار: يسعدنا أن نعلن عن شراكتنا الجديدة في صناعة الاستزراع المائي. مهمتنا هي توفير مأكولات بحرية بشكل مستدام ومسؤول لتلبية الطلب المتزايد مع الحفاظ على النظم البيئية المعقدة لمحيطاتنا. ومن خلال هذه الشراكة، نحن ملتزمون بالاستفادة من خبرتنا الجماعية لدفع الابتكار والكفاءة في عملياتنا، وتقديم منتجات عالية الجودة تلبي أعلى المعايير. معا، سنحقق مستقبلا أكثر إشراقا واستدامة لأعمالنا وبيئتنا".