إرباك في منظومة الأرصاد الجوية.. السبب وراء منع «هواة الطقس» من التنبؤ

بلادنا الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٤٦ م
إرباك في منظومة الأرصاد الجوية.. السبب وراء منع «هواة الطقس» من التنبؤ
التنبؤ يجيب أن يستند على أسس علمية

خاص - الشبيبة

أوضح الأستاذ حامد بن أحمد البراشدي مدير عام التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطيران المدني أن التنبؤات بالطقس تختلف بشكل واسع عن الرصد الجوي، فالتنبؤ يجيب أن يستند على أسس علمية ومعارف وأدوات رصد وتنبؤ متخصصة.

وقال البراشدي خلال حديث خاص مع إذاعة "الشبيبة"، عبر لبرنامج "مع الشبيبة" إن دور هواة الطقس في سلطنة عمان دور ملحوظ وناتج عن الوعي المجتمعي بأهمية الأرصاد الجوية خصوصًا الوعي المتشكل لدى أفراد المجتمع بعد إعصار جونو، وهناك مجموعة كبيرة من هواة الطقس الذين يقومون بعمل مميز في مجال تحليل ووصد وقراءات الطقس.

وأضاف أنه بالرغم من ذلك فأن هناك مجموعة كذلك ذهبت لأبعد من ذلك بكثير مما يسبب إرباك في منظومة عمل الأرصاد الجوية وذلك أوجب تدخل هيئة الطيران المدني لمنع بعض هذه الممارسات المتعلقة بتنبؤات الطقس، والتي تنعكس سلبًا على عمل الجهات المسؤولة في مجال الرصد الجوي والأرصاد الجوية.

وأكّد الأستاذ حامد بن أحمد البراشدي بأن هناك مبادرات من هيئة الطيران المدني للعمل على إشراك هواة الطقس في منظومة الأرصاد الجوية بطريقة منظمة لمنع العمل بصورة عشوائية، كما ستعمل الهيئة في الفترة القادمة على التواصل معهم لإشراكهم في برامج الهيئة والدورات التدريبية لاستثمار إمكانياتهم وتأهيلهم في مجال الأرصاد الجوية وإتاحة المجال لهم لممارسة هوايتهم بطريقة أكثر تنظيمًا.