بمتوسط 5 ساعات.. دول خليجية تعلن ساعات الدوام خلال رمضان

الحدث الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠٢٣ ٠٩:٥٥ ص
بمتوسط 5 ساعات.. دول خليجية تعلن ساعات الدوام خلال رمضان

الشبيبة -وكالات

أعلنت دول خليجية عدد ساعات الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك، التي بلغ متوسطها نحو 5 ساعات، فيما لم تعلن  سلطنة عُمان حتى الآن عدد ساعات الدوام.

وأصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة قطر محمد السليطي، أمس الاثنين، تعميماً بتحديد ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك للوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.

وجاء في التعميم أنه تقرر أن يكون عدد ساعات العمل الرسمي خلال الشهر الفضيل للموظفين المدنيين خمس ساعات يومياً، تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، حسب "الخليج أونلاين".

كما أقر السماح للموظف بالتأخر في الحضور "بحد أقصى الساعة العاشرة صباحاً، على أن يتم الموظف ساعات العمل الرسمي (خمس ساعات)، بشرط الوفاء بمتطلبات العمل".

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن ساعات الدوام الرسمي في شهر رمضان في السعودية ستقتصر على خمس ساعات فقط.

وأوضحت الوزارة أن ساعات الدوام تبدأ عند العاشرة صباحاً وتنتهي عند الثالثة عصراً طيلة أيام رمضان.

وأشارت إلى أن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية نصت على ألا تتجاوز ساعات الدوام في شهر رمضان خمس ساعات، مع إعطاء الوزراء ومن في حكمهم الصلاحية بجواز إجراء تغيير في أوقات بدء ساعات العمل الرسمية وانتهائها، "بما لا يتجاوز ساعتين عما ورد في اللائحة".

أما في الإمارات فقد أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تعميماً بشأن تحديد ساعات الدوام الرسمي، الذي يبدأ من التاسعة صباحاً وينتهي عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، وذلك من يوم الاثنين وحتى يوم الخميس.

أما يوم الجمعة، فقد حددت الدوام من الساعة التاسعة صباحاً، حتى الساعة 12 ظهراً، بـ"استثناء من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك".

كما أجازت للوزارات والجهات الاتحادية "بما يتوافق مع مصلحة العمل لديها، تطبيق لوائح العمل المرن المعتمدة لديها أو العمل عن بعد وفق الأصول خلال أيام العمل في شهر رمضان المبارك، وذلك ضمن حدود عدد ساعات العمل المعتمدة يومياً".

بدوره أصدر ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تعميماً بشأن ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ.

وجاء في التعميم أنه خلال شهر رمضان "يكون الدوام الرسمي في وزارات المملكة وهيئاتها ومؤسساتها العامة من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثانية بعد الظهر".

وكانت الكويت أصدرت، عبر ديوان الخدمة المدنية، منتصف الشهر الجاري، قراراً بشأن تحديد مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان خلال الأيام من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع بواقع 4 ساعات ونصف يومياً.

وحدد ديوان الخدمة العامة الكويتي الدوام بـ3 فترات من 9.45 صباحاً إلى 2.15 ظهراً، أو من 10.15 صباحاً إلى 2.45 ظهراً، ومن 10.45 صباحاً إلى 3.15 عصراً.

وقال الديوان إن "لكل جهة اختيار أكثر من ميعاد للدوام الرسمي من المواعيد المشار إليها سابقاً؛ وذلك حسب ظروف وطبيعة العمل وبما لا يخل بسير العمل في الجهة".

وكان مركز الفلك الدولي في الإمارات أعلن أن يوم الخميس 23 مارس الجاري، سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، في غالبية الدول العربية والإسلامية.