الرئيس الصيني يبدأ اليوم زيارة تاريخية لروسيا

الحدث الاثنين ٢٠/مارس/٢٠٢٣ ٠٨:٤١ ص
الرئيس الصيني يبدأ اليوم زيارة تاريخية لروسيا
الأولى من نوعها منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية

العمانية - الشبيبة

يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الاثنين زيارة تاريخية لموسكو هي الأولى من نوعها منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال مساعد الرئيس الروسي للشؤون السياسية يوري اوشاكوف في تصريح نقلته وكالة (تاس) الروسية للأنباء إن الرئيسين فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ سيجريان في وقت لاحق مباحثات ثنائية تناقش "قضايا أساسية ومهمة ".

وذكر أن الجانبين الروسي والصيني سيناقشان التعاون العسكري والتكنولوجي إضافة إلى التعاون في مجال الطاقة بين البلدين مشيرا إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ورئيس الإدارة الفيدرالية للتعاون العسكري والتكنولوجي دميتري شوجايف سيشاركان في هذه المباحثات.

وأكد أوشاكوف أن الرئيسين الروسي والصيني سيناقشان كذلك النزاع في أوكرانيا قائلا إن "موسكو تقيم بصورة عالية موقف الصين المتزن إزاء هذه المسألة".

ووصف أوشاكوف زيارة الرئيس الصيني بأنها "زيارة دولة" قائلا إن كل الوقت تقريبا "سيكرس للمفاوضات ولن تكون هناك اعتبارات بروتوكولية كثيرة".

وبين أن الرئيس الصيني سيعقد اجتماعا منفصلا مع رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين غدا الثلاثاء.

وأضاف أن الجانبين سيوقعان في ختام المباحثات عدة وثائق أبرزها بيان مشترك حول سبل تعميق الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين وإعلان حول خطة تطوير الاتجاهات الأساسية للتعاون الاقتصادي حتى عام 2030.