أبراج لخدمات الطاقة تقفز بتداولات بورصة مسقط إلى 40 مليون ريال

مؤشر السبت ١٨/مارس/٢٠٢٣ ١١:٤٧ ص
أبراج لخدمات الطاقة تقفز بتداولات بورصة مسقط إلى 40 مليون ريال

الشبيبة - العمانية 


 قادت شركة أبراج لخدمات الطاقة بورصة مسقط الأسبوع الماضي لتسجيل أفضل قيمة للتداولات الأسبوعية خلال العام الجاري عند 40 مليون ريال عُماني مقابل 18.5 مليون ريال عُماني، و14.9 مليون ريال عُماني في الأسبوعين السابقين.

وتمثّل تداولات الأسبوع الماضي 88.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط في شهر فبراير الماضي والبالغة حوالي 45.4 مليون ريال عُماني.

وتم إدراج الشركة للتداول يوم الثلاثاء الماضي بعد انتهاء الاكتتاب في نحو 377.4 مليون سهم طرحتها للاكتتاب العامّ بين 20 فبراير و2 مارس، وبلغت قيمة التداول على السهم 25.8 مليون ريال عُماني، وشهد السهم تنفيذ 15 ألفًا و977 صفقة، مستحوذًا بذلك على 64.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، و92.1 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفَّذة خلال الأسبوع والبالغة 17337 صفقة، ويعادل عدد الصفقات المنفَّذة على سهم شركة أبراج لخدمات الطاقة إجمالي عدد الصفقات المنفَّذة في بورصة مسقط خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

وشهد السهم خلال أيام التداول الثلاثة الماضية ضغوطات بيع من جانب المستثمرين من الفئة الثانية الذين كانوا يتطلعون للحصول على عائد جيد من الاكتتاب الذي تم طرحه لهم بسعر 224 بيسة للسهم، واستطاع السهم المحافظة على الصعود منذ إدراجه للتداول يوم الثلاثاء وحتى اختتام التداولات الأسبوعية، ليغلق في ختام جلسة الخميس على 298 بيسة مرتفعًا 49 بيسة عن سعر الإدراج البالغ 249 بيسة، ومحققًا مكاسب عند 74 بيسة عن سعر الطرح للمكتتبين من الفئة الثانية، وتمكن السهم من الصعود في تداولات الخميس إلى 302 بيسة.

ودفعت أبراج لخدمات الطاقة القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط للصعود بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارًا و937 مليون ريال عُماني، مسجلة مكاسب أسبوعية عند 166.5 مليون ريال عُماني، وبلغت القيمة السوقية لشركة أبراج 229.5 مليون ريال عُماني، فيما يبلغ رأسمال الشركة 77 مليون ريال عُماني.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي عددًا من الأخبار الإيجابية؛ فقد أعلنت شركة إسمنت عُمان أن جهاز الاستثمار العُماني بدأ إجراءات التخارج من الشركة التي يمتلك فيها نسبة الأغلبية مستثمر أجنبي استراتيجي هو شركة /إسمنت هواشين المحدودة/ التي تُعدُّ من أكبر 10 مصنّعين للإسمنت في العالم، وهي مدرجة في بورصتي شانغهاي وهونكونج للأوراق المالية، وتبلغ حصة جهاز الاستثمار العُماني في شركة إسمنت عُمان 59.5 بالمائة من إجمالي رأسمال الشركة البالغ حوالي 33.1 مليون ريال عُماني.

ودفع هذا الإفصاح سهم شركة إسمنت عُمان للصعود الأسبوع الماضي إلى 332 بيسة، محققًا مكاسب أسبوعية بـ 33 بيسة، بعد أن شهد تنفيذ 69 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 551 ألف ريال عُماني.

كما أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" الأسبوع الماضي نتائجها المالية المدققة، التي أشارت إلى ارتفاع الأرباح الصافية للمجموعة خلال العام الماضي إلى 278.9 مليون ريال عُماني مقابل 233.6 مليون ريال عُماني في عام 2021م، وعلى المستوى المحلي ارتفعت الأرباح الصافية للشركة من 73.9 مليون ريال عُماني إلى 85.7 مليون ريال عُماني.

وأوضحت عمانتل أن مجلس إدارتها أوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 55 بالمائة أي ما يعادل 55 بيسة لكل سهم، كما أوصى بتوزيع أرباح مرحلية بما لا يتجاوز 5 بيسات للسهم الواحد في أغسطس المقبل.

وسجّل سهم عمانتل الأسبوع الماضي مكاسب بـ 40 بيسة، وأغلق بنهاية تداولات الخميس الماضي على ريال و50 بيسة بعد أن شهد تنفيذ 119 صفقة بلغت قيمة تداولاتها 1.8 مليون ريال عُماني.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي أداءً إيجابيًّا للمؤشر الرئيسي للبورصة الذي ارتفع 38 نقطة وأغلق على 4887 نقطة، وسجل مؤشر القطاع المالي مكاسب بأكثر من 53 نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة 40 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 28 نقطة، وسجّل المؤشر الشرعي تراجعًا بـ 5 نقاط.

وخلال الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار 18 شركة من أبرزها أبراج لخدمات الطاقة، والعُمانية القطرية للتأمين، وأسمنت عُمان، والباطنة للطاقة، وعُمان للمرطبات. وشهدت البورصة الأسبوع الماضي تراجع أسعار 33 ورقة مالية، في مقدمتها ظفار لتوليد الكهرباء، والمطاحن العُمانية، وريسوت للإسمنت، والأسماك العُمانية، والشرقية للاستثمار.