باحثة في التاريخ توضح لـ «الشبيبة» المقصود بجناح «المستوطنون الأوائل» في متحف عُمان عبر الزمان

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠٢٣ ١٧:٣٦ م
باحثة في التاريخ توضح لـ «الشبيبة» المقصود بجناح «المستوطنون الأوائل» في متحف عُمان عبر الزمان
متحف عُمان عبر الزمان

خاص- الشبيبة 

قالت الدكتورة بدرية بنت محمد النبهانية الباحثة في التاريخ وعضو مجلس إدارة الجمعية التاريخية العمانية في توضيحٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" حول المقصود بجناح (المستوطنون الأوائل) الذي جاء ضمن أجنحت متحف عمان عبر الزمان إن المقصود بالمستوطنين الأوائل هم من سكنوا عُمان قبل اكتشاف الكتابة وكتابة التاريخ نفسه من مثل السومريين والفينيقيين، بالإضافة لاستعراض الجناح للإنسان العماني القديم ومن استوطن هذه الأرض والعلاقات الممتدة بين من استوطن عمان والامتدادات التاريخية الأخرى لهذه الأقوام إلى بلاد الرافدين وبلاد الشام وجنوب شبه الجزيرة العربية.

ويسعى المتحف إلى التعريف بالحقب التاريخية المختلفة التي شهدتها سلطنة عُمان مثل جيولوجيا الأرض والسكّان الأوائل، وصولًا إلى عصر النهضة المباركة وما تحقق فيه من منجزات مختلفة في شتى القطاعات، إضافةً إلى استشراف المستقبل بما يتوافق وتطلعات سلطنة عُمان.

ويركّز متحف عُمان عبر الزّمان في قصة السرد المتحفي على الصوت والصورة، بأسلوبٍ تفاعليّ باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال؛ بهدف إيجاد تجربة متحفية تثقيفية ماتعة لمختلف الزوار، كما يحوي المتحف بين جنباته العديد من المرافق المعرفية والخدمية للمجتمع.

يذكر أن حضرةُ صاحبِ الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - يتفضّل فيشمل برعايته السامية الكريمة الافتتاح الرسمي لـ متحف عُمان عبر الزمان بولاية منح بمحافظة الداخلية. 

فلدى وصول جلالته / أيده الله / إلى متحف عُمان عبر الزمان تشرّف باستقباله كل من معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني رئيس مجلس أمناء المتحف رئيس اللجنة الرئيسية لمشروع المتحف، وأعضاء اللجنة الرئيسية، ومدير عام المتحف.

عقب ذلك، توجه جلالة السُّلطان المعظّم /أبقاه الله/ إلى اللوحة التذكارية للمتحف، حيث تفضّل بإضاءة اللوحة إيذانًا بالافتتاح الرسمي للمتحف،ثم اطلع جلالته على معرض حجر أساس متحف عُمان عبر الزمان مرورًا بالسيارة التي استخدمها المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد /طيب الله ثراه/ أثناء وضع حجر الأساس للمتحف.

بعد ذلك تفضّل - أعزّه الله - بزيارة قسم الاستقبال، حيث أُصدِرت أول تذكرة دخول للمتحف باسم جلالته، وتفضّل جلالته بإهدائها للمتحف لتكون من ضمن المقتنيات المتحفية.