200 فدان لزراعة القمح بولاية محضة

مؤشر الأحد ١٢/مارس/٢٠٢٣ ١٧:٠٠ م
200 فدان لزراعة القمح بولاية محضة
بمحافظة البريمي

العمانية - الشبيبة

 تولي المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي اهتمامًا كبيرًا بمحصول القمح؛ حيث قامت بتوزيع 500 كيلو جرام من تقاوي القمح على المزارعين لزراعته وإنتاجه خلال الموسم المقبل على مساحة تربو على 200 فدان، حيث شهدت المحافظة خلال المواسم الماضية توسعًا ملحوظًا في المساحات المزروعة لمحصول القمح.

وقال المهندس ناصر بن علي المرشودي مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي: "إن هناك زيادة في المساحات المزروعة لمحصول القمح بالمحافظة؛ لِما يمثله من أهمية كبيرة، فهو من المحاصيل الاستراتيجية في سلطنة عُمان نظرًا لمساهمته الفاعلة في منظومة الأمن الغذائي، وهو من المحاصيل التي تُزرع في فترة الشتاء واحتياجاته المائية في هذه الفترة قليلة". مضيفًا أن هناك خطة مستقبلية للتوسع في زراعته؛ إذ سيتم خلال الموسم القادم زراعة أكثر من ٢٠٠ فدان ضمن المشروعات الاستثمارية المعتمدة في المحافظة.

وأضاف أنه يجري تسويق المنتج في الأسواق المحلية بمحافظة البريمي والمحافظات المجاورة، كما أن هناك اتفاقًا بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركة المطاحن العُمانية لشراء الإنتاج من المزارعين وتحويلها إلى طحين، وتسويق المنتج بجميع محافظات سلطنة عُمان.

كما أشار المرشودي إلى أن المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي تقوم بتوزيع تقاوي القمح على المزارعين، وتوفير حصادات أثناء حصاد المحصول، إضافة إلى الإشراف الفني.