مكتب مجلس الشورى يطلع على ردود مجلس الوزراء

بلادنا الثلاثاء ٠٧/مارس/٢٠٢٣ ١٦:٣٩ م
مكتب مجلس الشورى يطلع على ردود مجلس الوزراء
الاجتماع برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي

مسقط - الشبيبة

استعرض مكتب مجلس الشورى في اجتماعه صباح اليوم (الثلاثاء) رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة بشأن تحديد نسبة التعمين في قطاعات التنويع الاقتصادي وفقًا لموجهات الخطة الخمسية العاشرة والرؤية المستقبلية عُمان 2040، وتضمّن الرد تقريرًا بمرئيات وزارة العمل حول الموضوع.

كما اطلع على رد مجلس الوزراء بشأن الدراسة التي أعدّها مجلسي الدولة والشورى حول ظاهرة التسرّب من التعليم بمراحله الدراسيّة المختلفة، تضمن الرد مرئيات الجهات المعنية على التوصيات المقدّمة من المجلسين حول الدراسة.

 جاء ذلك خلال اجتماع مكتب مجلس الشورى السادس لدور الانعقاد السنوي الرابع (2022-2023م) من الفترة التاسعة برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب.

الرسائل والردود الحكومية

كما استعراض مكتب المجلس رد معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن حول طلب الإحاطة المقدّم بشـأن الاتفاقية الخاصة بالتنقيب ومشاركة إنتاج الغاز والمكثفات في منطقة الامتياز رقم (11) حيث تضمن الرد تقريرًا حول موضوع الاتفاقية.

رسائل اللجان الدائمة

إلى جانب ذلك، استعرض مكتب المجلس تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بشأن تكليف اللجنة بدراسة موضوع إثبات الملك للأغراض السكنيّة والزراعية، حيث تضمّن التقرير الإفادة بحيثيات دراسة الموضوع، والتشريعات والقوانين المنظمة لتسجيل وإثبات الملك، والأسباب التي أدت إلى الزيادة الملحوظة في طلبات إثبات الملك، والتحديات التي تواجه هذا الموضوع، انتهاءً بتوصيات اللجنة حياله والتي من أهمها مراجعة الإجراءات الفنية والإدارية والقانونية لإثبات وتسجيل الملك. وقرر المكتب إرجاءه لمزيد من الدراسة.

أدوات المتابعة

كما نظر المكتب في طلبات الإحاطة الواردة إليه منها طلب الإحاطة المقدّم إلى رئيس مجلس إدارة بنك التنمية العُماني، والمتضمّن ضرورة إعادة النظر في اتخاذ قرارات بشأن توافق تمويل بنك التنمية العُماني مع الشريعة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف، بحيث يكون نافذة إسلامية، وقرر المكتب إجازته وإحالته إلى رئيس مجلس الإدارة.

تقارير الوفود المشاركة

كما استعرض مكتب المجلس تقرير الوفد المشارك في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي والجلسة الثالثة عشر للجمعية البرلمانية الآسيوية التي تم عقدها في مدينة أنطاليا بالجمهورية التركية، حيث تضمّن التقرير أبرز الموضوعات التي نوقشت خلال اجتماعات الجلسة، انتهاءً بتوصيات الجمعية البرلمانية. إلى جانب ذلك تم استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي المنعقدة في القاهرة.