أبراج تسجل أكبر اكتتاب عام أولي في سلطنة عمان على الإطلاق

مؤشر الاثنين ٠٦/مارس/٢٠٢٣ ٢٠:١٣ م
أبراج تسجل أكبر اكتتاب عام أولي في سلطنة عمان على الإطلاق

مسقط- الشبيبة 

أعلن م. عياد بن علي البلوشي رئيس مجلس إدارة شركة أبراج لخدمات الطاقة عن تحديد سعر الطرح النهائي لسهم «أبراج» عند 0.249 ريال عماني للسهم الواحد ليكون ضمن أعلى مستويات نطاق سعر الطرح المعلن عنه سابقًا بعد الإقبال الكبير من الأفراد والمؤسسات على الاكتتاب العام للشركة. وكشف أن حجم الاكتتاب في أسهم الشركة بلغ أكثر من 790 مليون ريال عماني، حيث تم تغطيته بنسبة 870 %، وهو يفوق المبلغ المطلوب بأكثر من 8 مرات، وبذلك يكون الاكتتاب العام لشركة أبراج لخدمات الطاقة هو الأكبر في تاريخ سلطنة عمان.

وأوضح البلوشي في تصريحات صحفية أن عدد المكتتبين الأفراد بلغ حوالي 40 ألف مكتتب، استثمروا 246 مليون ريال عماني لشراء مليار سهم، مضيفًا: أما فيما يتعلق باكتتاب المؤسسات، فقد تم تغطية الاكتتاب في هذه الفئة بأكثر من 21 مرة، وبلغ عدد المؤسسات التي شاركت فيه 132 مؤسسة من داخل وخارج السلطنة، وتم جمع نحو 507 مليون ريال عماني خلال 12 يومًا من فئة المؤسسات وهذا الرقم لا يشمل المستثمرين الرئيسين. مشيرًا إلى أن إلى صناديق الاستثمار والمؤسسات الإقليمية والعالمية استحوذت على ما نسبته 46 %من "اكتتاب المؤسسات" وهو دليل على ثقتها واستغلالها للفرص الاستثمارية الجاذبة في سلطنة عمان، بينما شكلت المؤسسات العمانية ما نسبته 54 % من اكتتاب المؤسسات.

 

وأكد أن حجم الإقبال الكبير الذي رافق عملية الاكتتاب من قبل الأفراد والمؤسسات المستثمرين يعكس بشكل جلي نجاح الاكتتاب العام، ويشكل علامة ثقة عالية من المستثمرين تضيف قيمة كبيرة إلى سمعة وقوة شركة أبراج ليصبحوا بذلك جزءًا من قصة نجاحها. مضيفًا: نفخر بأن يحقق الاكتتاب العام لشركة أبراج لخدمات الطاقة هذه المستويات العالية من الاستجابة والإقبال من قبل المستثمرين مشكلًا بذلك باكورة النجاح لسلسلة الاكتتابات المقبلة التي تأتي ضمن خطة التخارج التي يقودها جهاز الاستثمار العماني.

واختتم رئيس مجلس إدارة شركة أبراج حديثه قائلًا: أن كل النجاح الذي رافق عملية الاكتتاب العام لشركة أبراج لخدمات الطاقة يؤكد على حصافة الرأي وعمق القرار الاستراتيجي للوصول إلى هذه اللحظة الهامة والتاريخية ليس فقط على مستوى الشركة، بل يمتد تأثير ذلك القرار إيجابًا على اقتصادنا الوطني. معبرًا عن شكره لكافة المستثمرين الذي شاركوا في الاكتتاب العام إضافة إلى الشركاء في عملية إدارة الاكتتاب والتي تكللت بالنجاح لتكون أبراج قريبًا ضمن أكبر 10 شركات مدرجة في بورصة مسقط بناء على قيمتها السوقية.

من جانبه قال عزان آل عبد اللطيف رئيس فريق الاكتتاب: نحن فخورين جدًا بنجاح الاكتتاب العام لشركة أبراج لخدمات الطاقة ونرحب بكافة المستثمرين الجدد في الشركة من أفراد ومؤسسات. وأضاف: أن معدلات المشاركة الإيجابية في الاكتتاب العام للشركة ما كانت لتتحقق لولا الثقة العالية بالقيمة الاستثمارية لها، إضافة إلى العمل الدؤوب والتخطيط الدقيق الذي عمل عليه فريق الاكتتاب وإدارة شركة أبراج منذ ولادة المشروع وحتى اللحظة بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة لإنجاح هذا المشروع الوطني بكفاءة واقتدار ليكون الأكبر في تاريخ سلطنة عمان.

ويأتي طرح أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة ضمن خطة التخارج التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العُماني من عدد من الاستثمارات الحكومية بهدف جذب الاستثمار الخارجي، وإعادة استثمار المبالغ المجمعة من الاكتتابات لمشاريع جديدة، وتعميق بورصة مسقط بزيادة عدد الشركات المدرجة فيها إضافة إلى تمكين القطاع الخاص لقيادة الاقتصاد الوطني