الكويت تعتمد دواءً جديداً لعلاج سرطان الثدي

صحة و طب الاثنين ٠٦/مارس/٢٠٢٣ ١٩:١٣ م
الكويت تعتمد دواءً جديداً لعلاج سرطان الثدي
الدواء الجديد يعمل على تحسين جودة الحياة

وكالات - الشبيبة

كشفت صحيفة كويتية عن اعتماد وزارة الصحة في البلاد مؤخراً دواء جديداً يستخدم في علاج سرطان الثدي.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن الدواء الجديد يعمل على تحسين جودة الحياة، خصوصاً لمن يعانون من بلوغ المرض مرحلة متقدمة.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي "في إطار سعيها لتجاوز أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، التي تصدرت العناوين خلال الشهور الماضية، حيث لجأت لتسجيل واعتماد أدوية حديثة تستخدم في مكافحة أمراض مزمنة، بهدف توفير الرعاية الصحية الأنسب للمرضى في مرافقها، وتقليل نسب ابتعاثهم للعلاج بالخارج"، نقلا عن الخليج أونلاين.

ولفتت إلى أن الدواء الجديد "يستخدم لعلاج مرضى سرطان الثدي في مركز الكويت لمكافحة السرطان والمراكز التابعة له، خصوصاً لمن بلغ المرض معهم مراحل متقدمة، بحيث يعمل على تحسين جودة حياتهم من خلال إبرة تؤخذ مرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أسابيع، أو خلال فترات متباعدة يحددها الطبيب المعالج".

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها، أن الدواء الجديد "اعتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في أغسطس الماضي، وهو مخصص للمصابات بسرطان الثدي المتقدم، الذي تصعب إزالته جراحياً، أو انتشر كثيراً داخل الجسم".

وأشارت إلى أن الصحة الكويتية اعتمدت الدواء وسجلته قبل نحو 3 أشهر، وتبينت فعاليته مع مصابات بسرطان الثدي، ما دفع مسؤولي الوزارة إلى طلب جرعات إضافية لنحو 250 مريضة، حيث تبلغ قيمة "الإبرة" الواحدة نحو 1000 دينار (3258 دولاراً أمريكياً).