سلطنة عُمان تقترب خطوة من رصيف كأس العالم للكريكيت

الجماهير الاثنين ٠٦/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٥٥ م
سلطنة عُمان تقترب خطوة من رصيف كأس العالم للكريكيت
صورة أرشيفية لفريق الكريكيت العماني

مسقط- الشبيبة 

أكثر من ثلاث سنوات ونصف من العمل الجاد والعمل الجماعي ، والتي شهدت انتصارات مثيرة وهزائم مؤلمة ، جلبت الفرح أخيرًا لفريق الكريكيت العماني للرجال حيث أصبح الفريق الثاني بعد اسكتلندا الذي يتأهل إلى كأس العالم للكريكيت. من تصفيات كأس العالم القسم الثاني من سبع دول2 ICC World Cricket League (WCL) .

أكد مجلس الكريكيت العالمي ، الهيئة العالمية للكريكيت ، أن سلطنة عُمان حجزت مكانها في تصفيات كأس العالم للكريكيت ، الجولة الأخيرة للحصول على مكان في كأس العالم للكريكيت 2023 في الهند ، بعد أن جمعت ما يكفي من النقاط للإرتقاء من بين المراكز الثلاثة الأولى في بطولة العالم للكريكيت ثنائية الجوانب..

وأثنى سعادة رئيس مجلس إدارة الكريكيت العُماني ، بنكج كيمجي ، على لاعبيه ، وطاقم التدريب ، والشركات التي دعمت الفريق الأحمر خلال كأس العالم السلسلة الثانية.

وقال سعادته في تصريحاته عقب حصول سلطنة عُمان على مكان في تصفيات كأس العالم التي ستقام في زيمبابوي اعتبارًا من 18 يونيو : "إنه شعور سريالي: تأهل سلطنة عُمان إلى تصفيات كأس العالم. إنها أكبر من لحظة كبيرة..

"العمل الشاق الذي قام به الأولاد ، بتوجيه من دوليب مينديس (كبير المدربين) وطاقمه التدريبي ، والطاقم الأرضي والإداري قد أتى ثماره أخيرًا. في هذه اللحظة المجيدة نتقدم بإمتناننا و تقديرنا لوزارة الثقافة والرياضة و الشباب ولسمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيدالموقر، وزير الثقافة والرياضة والشباب. و بالطبع إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله و رعاه ، الراعي الرسمي للعبة الكريكيت العُمانية وقائدنا المفدى . هذا تقدير لهم ، تقدير لأمتنا الحبيبة لجعل هذه اللحظة تحدث ، ليس فقط للاعبي الكريكيت ، ولكن أيضًا لأخوة و محبي الكريكيت في سلطنة عُمان . "

وأضاف سعادته : "فيما يتعلق بالاستعدادات للتصفيات ، لن تكون هناك توقفات كاملة. سنجمع كل مواردنا معًا لضمان أن يذهب هذا الفريق إلى زيمبابوي باعتباره الفريق الأفضل استعدادًا لخوض التصفيات . "

وقال سعادة رئيس الكريكيت العُماني وهو أيضًا نائب رئيس مجلس الكريكيت الآسيوي (ACC) ، عضو مجلس إدارة الكريكيت الهندي بأن “عمان للكريكيت تستحق التقدير. لقد حققنا بصمة على مسرح الكريكيت العالمي. أنني مدين لجميع زملائي أعضاء مجلس الإدارة والمستشارين وجميع تلك الشركات والشركات التي دعمتنا على مر السنين لجعل لعبة الكريكيت أكثر الرياضات إثارة للإعجاب بين الوافدين والآن بين المواطنين.

لقد كانت السنوات الثلاث الماضية رائعة وكان حلمًا تحقق بالنسبة لنا: من استضافة كأس العالم T20 إلى المشاركة في كأس العالم T20 كدولة منتسبة. لكن الآن ، تصفيات كأس العالم هذه ODI هي إنجاز غير مسبوق. فالتحية إلى زملائي في الفريق ، ولاعبي فريقي ، الذين يستحقون كل الأوسمة ".

 سلطنة عُمان أنهت البطولة برصيد 44 نقطة

أنهت سلطنة عُمان ، بقيادة زيشان مقصود ، بطولة كأس العالم القسم الثاني المكونة من 36 مبارآه ، والتي لعبت على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية ، برصيد 44 نقطة ، بفارق ست نقاط عن اسكتلندا متصدر الترتيب .

فازت عُمان بـ 21 مبارآة ، وخسرت 13 وتعادلت في مباراة واحدة ، فيما تم التخلي عن مباراة واحدة لتصل إلى 44 نقطة بمعدل صافٍ قدره 0.039. فازت اسكتلندا بـ 24 ، وخسرت 10 في حين تم التخلي عن مباراتين من مبارياتها لتنتهي بـ 50 نقطة .

 ناميبيا والإمارات ونيبال في صراع على المركز الثالث والأخير من بطولة كأس العالم ، القسم 2. ناميبيا لديها 37 نقطة ومباراتان متبقيتان ، والإمارات لديها 27 نقطة من 26 مباراة بينما نيبال لديها 26 من 28 مباراة. و أنهت الولايات المتحدة مشوارها بـ 35 نقطة ، وبابوا غينيا الجديدة (PNG) ، خارج التصفيات برصيد 5 نقاط فقط من 28 مباراة.

المعادلة لصالح الإمارات حيث لا يزال بإمكانها حصد 20 نقطة من مبارياتها العشر المتبقية لتصل إلى 47 إذا بقيت دون هزيمة. يمكن أن تصل ناميبيا إلى 41 نقطة كحد أقصى بينما يتبقى لنيبال ثماني مباريات أخرى ويمكن أن تصل إلى 42 نقطة كحد أقصى إذا فازت بجميع المباريات المتبقية. 

تصفيات كأس العالم في زيمبابوي في يونيو

 هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها سلطنة عُمان إلى تصفيات كأس العالم للكريكيت من خلال الدورة التأهيلية . لعب الفريق في تصفيات كأس العالم عامي 2005 و 2009.

ستنضم إلى سلطنة عمان واسكتلندا إما الإمارات أو ناميبيا أو نيبال من القسم الثاني من بطولة العالم للسيدات في التصفيات ، والتي ستنطلق في زيمبابوي في الفترة من 18 يونيو إلى 9 يوليو.

ستكون التصفيات بطولة تضم عشر دول مع وصول أفضل فريقين من التصفيات إلى كأس العالم للكريكيت ، والتي ستقام في الهند في أكتوبر ونوفمبر.

نجحت سبعة منتخبات في التأهل إلى نهائيات كأس العالم ، بما في ذلك الهند كمضيف للبطولة. المنتخبات الأخرى التي تأهلت هي نيوزيلندا وإنجلترا وباكستان وأستراليا وبنغلاديش وأفغانستان.

يبقى مكان واحد فقط للتأهل التلقائي من خلال مسار بطولة الدوري الممتاز ICC Super League مع جزر الهند الغربية وجنوب إفريقيا وسريلانكا وأيرلندا في السباق. تم استبعاد زيمبابوي وهولندا من مركز الثمانية الأوائل وستلعبان في التصفيات.

إلى جانب الفرق الثمانية الأولى التي حصلت على تأهيل تلقائي ، ستشارك الفرق الخمسة المتبقية في تصفيات كأس العالم مع 5 فرق منتسبة. زيمبابوي وهولندا خارج السباق في الدوري الممتاز وستشارك في التصفيات.

ستلعب الفرق الأربعة الأخيرة في دوري WCL القسم 2 مباراة فاصلة في التصفيات وسينضم إليها الفائز في دوري التحدي A و B. وسيلعب أفضل فريقين من هذا الحدث في التصفيات.

 اللاعبون هم أبطالي: (مينديس)

 قال مينديس المبتهج: "لقد كانت رحلة رائعة للكريكيت العُماني. بدأنا المشاركة في بطولة كأس العالم القسم WCL 2 منذ ما يقرب من أربع سنوات وانتهينا من بين المراكز الثلاثة الأولى بعد لعب 36 مباراة ضد ستة فرق عالية الأداء. و اتقدم بأشكرالجزيل لمجلس إدارةالكريكيت العُماني OC ، برئاسة سعادة/ بنكج كيمجي ، والسكرتير مادو جسراني ، على كل دعمهم خلال الرحلة. لقد دعمونا بقوة و في جميع الظروف و الأحوال .

"كل الفضل للاعبين ، إنهم أبطالي. لقد حققوا ذلك. إنها مناسبة سعيدة للغاية لسلطنة عُمان وللاعبين ، الذين يقفون الآن بين أفضل اللاعبين في العالم. عندما نذهب إلى التصفيات ، فإننا نحمل الكثير من الآمال والشجاعة وسنقدم أفضل ما لدينا كما فعلنا في الدوري 2. "

 شعر مادو جسراني ، وهو سكرتير الكريكيت العُماني OC وسافر كمدير للفريق خلال جولات بطولة العالم WCL ، بسعادة غامرة. وقال: "أود أن أشيد برئيس الكريكيت العُماني OC السابق الراحل كنك كيمجي ، الذي قدم الكثيرفي تطوير اللعبة. كان الأولاد ملتزمين وأنا فخور بهم. كان طاقم التدريب بقيادة دوليب مينديس استثنائيًا.

كانت السلسلة الثلاثية والرحلات الخارجية صعبة وصعبة للغاية . ولكننا حققنا هدفنا ، وهو إنجاز يجب أن نفخر به جميعًا ".

 وقال الكيش جوشي ، أمين صندوق الكريكيت العُماني OC: بالنسبة لدولة منتسبة قادمة مثل سلطنة عُمان ، ربما يكون هذا التأهيل هو أكبر إنجاز. لقد كان نتيجة لسنوات من التخطيط والعمل الجاد للوصول إلى هذه المرحلة. نحن على بعد خطوة واحدة من صنع التاريخ للعب أول بطولة لكأس العالم للكريكيت ODI .

وأضاف جوشي: “كان مجلس إدارالكريكيت العُماني OC ، بقيادة سعادة/ بنكج كيمجي ، بتوجيه من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، العمود الفقري لنجاحنا. إلى جانب مستشارينا ودعمنا من جلسي الكريكيت الآسيوي و العالمي ، شهدت لعبة الكريكيت في سلطنة عُمان تطورا بشكل ملحوظ. كان اللاعبون سفراء حقيقيين لسلطنة عُمان ، وقد قادهم المدرب الرئيسي للفريق ، دوليب مينديس ، ببراعة و إقتدار ".

جاتندر وبلال يتألقان بالمضرب والكرة

في 36 مباراة ، لعبتها سلطنة عُمان منذ أغسطس 2019 ، حصد جاتيندر سينغ ، صاحب الترتيب الأعلى ، ما مجموعه 1098 ركضة بمتوسط 32.29. في أدواره الـ 35 ، حقق ثلاثة قرون وستة و نصف قرن بأعلى تسجيلاته ، و 118 لم يهزم ، مما جعله أحد كبار المضاربين بين جميع الدول السبع.

كان بلال خان ، رأس حربة البولينج العُماني ، لديه حلم بالركض بالكرة حيث التقط 76 ويكيت في 35 مباراة ، ليبرز كأكثر لاعبي البولينج نجاحًا في بطولة العالم القسم 2 WCL. ا باعتباره ثاني أفضل رامى ، و سوراب نترافالكار من الولايات المتحدة الأمريكية ، لديه 58 ويكيت. ويحتل النيبالي سبينر سانديب لاميشان ، الذي لا يزال أمامه ثماني مباريات أخرى ، المركز الثالث برصيد 55 ويكيت.

كان المعدل المتوسط لبلال 4.75 مع أفضل رقم 5/31 ، وهي واحدة من ثلاث جولات من خمس نقاط. كما حصل على أربعة ويكيت في مباراة في ثلاث مناسبات.

من بين أفضل فترات البولينج خلال بطولة العالم WCL 2 ، كان أداء اللاعب العُماني خوار علي جديرًا بالملاحظة حيث عاد اللاعب متعدد المستويات بأرقام 8-2-15-5 ضد بابوا غينيا الجديدة في ملعب أكاديمية عُمان للكريكيت في العامرات في 1 أكتوبر. ، 2021.