أكثر من ربع مليون شجرة في مبادرة ’أوكيو’ الخضراء بشمال الباطنة

بلادنا الاثنين ٠٦/مارس/٢٠٢٣ ١٤:١٤ م
أكثر من ربع مليون شجرة في مبادرة ’أوكيو’ الخضراء بشمال الباطنة

الشبيبة - العمانية 

 نفذت دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة اليوم بالتعاون مع مجموعة /أوكيو/ حلقة عمل حول /مبادرة أوكيو الخضراء/ بالشراكة مع صندوق التنمية الزراعية والسمكية ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه؛ لتوفير أكثر من ربع مليون شجرة فاكهة مثمرة للفئات المستفيدة من المبادرة بشمال الباطنة.

واستعرض خالد بن سيف المعولي من مجموعة "أوكيو" خلال الحلقة، نطاق تطبيق المبادرة وأهميتها كاستجابة فورية لمساهمات الحكومة في الحفاظ على البيئة، ونشر الوعي بين جيل الشباب حول أهمية الحفاظ على البيئة، وزيادة الرقعة الخضراء إضافة إلى التخفيف من ازدياد الاحتباس الحراري.

من جانبه تحدث الدكتور علي بن عبيد العدوي مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة عن أهمية هذه المبادرة ومساهمتها في القطاع الزراعي؛ من خلال تزويد المزارعين والمواطنين بشتلات فاكهة ذات جودة وإنتاجية ورفع العائد الاقتصادي والاجتماعي.

ووضَّح العدوي أن المبادرة قُسِّمت إلى ثلاث دفعات حتى عام ٢٠٢٤م، بمجموع ٢٦٣ ألف شتلة فاكهة مثمرة، حيث يتم توزيعها على الفئات المستهدفة من المبادرة والتي تشمل المزارعين والمتضررين من الأنواء المناخية والمؤسسات الحكومية ودوائر التنمية الزراعية بالمحافظة، مشيرًا إلى أن عدد أصناف شتلات الأشجار التي تتضمنها المبادرة /٢٦/ نوعًا من شتلات الفاكهة.

وأكد العدوي أن لمثل هذه المبادرات عائدًا استثماريًّا؛ من حيث توفير المزيد من الفرص للعُمانيين، وإسناد المناقصات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة في تحقيق البحث والتطوير في القطاع الزراعي، إلى جانب زيادة نسب امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وزيادة المساحات الخضراء، وتزويد المزارعين والمواطنين بشتلات فاكهة ذات جودة وإنتاجية، وتوطين إنتاج الشتلات والحد من الاستيراد، وتطوير الكفاءات المحلية.

تضمنت الحلقة جلسات نقاشية لوضع خطة عمل توزيع الشتلات خلال الفترة الحالية التي تمتد حتى عام ٢٠٢٤م، والأخذ بآراء ومقترحات المؤسسات الحكومية المشاركة حول أصناف شتلات الأشجار، واحتياجاتهم خلال فترة المبادرة.