كأس عُمان للجولف يساهم في الترويج للفرص الاستثمارية والسياحية في السلطنة

مؤشر الأحد ٠٥/مارس/٢٠٢٣ ٠٩:١١ ص
كأس عُمان للجولف يساهم في الترويج للفرص الاستثمارية والسياحية في السلطنة

مسقط - الشبيبة

تنطلق نهائيات "كأس عُمان للجولف" في نهاية هذا الأسبوع، وهي مبادرة فريدة للدبلوماسية عبر رياضة الجولف تتمحور حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الترويج للفرص الاستثمارية والسياحية المتاحة بالسلطنة بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040، حيث تهدف السلطنة إلى توظيف رياضة الجولف باعتبارها سفيراً حافزاً للترويج لمقومات السلطنة السياحية لدى المسافرين، وكذلك تعزيز العلاقات بين السلطنة وإيطاليا.

تتمثل مبادرة "كأس عُمان للجولف" في دعوة الإيطاليين والأوروبيين بشكل عام لاستكشاف التجارب السياحية التي تزخر بها السلطنة بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المواتية. تأتي المبادرة بإشراف الاتحاد العُماني للجولف (www.golfoman.com) برعاية وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ووزارة التراث والسياحة، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وعدد من الشركات العُمانية المرموقة مثل مجموعة داؤود، والطيران العماني، والمجموعة العمانية العالمية القابضة، ومؤسسة الزبير، والموج مسقط، وفندق كيمبنسكي مسقط.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة النهائية لهذه البطولة في السابع من مارس الجاري على أرض ملعب الموج للجولف في مسقط.

وفي تصريح قبيل انطلاق المنافسات، قالت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار : "وجهت السلطنة استثمارات ضخمة لتطوير العديد من المرافق الرياضية والترفيهية والترويج لها في جميع أنحاء البلاد، وهو ما ساهم - جنبًا إلى جنب مع ما لدى السلطنة من مطار دولي حائز على العديد من الجوائز وفنادق ومنتجعات عالمية المستوى وشواطئ تعتبر من أجمل شواطئ العالم - في ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية هامة. وتعتبر الفعاليات والمسابقات الرياضية، مثل كأس عُمان للجولف، فرصة مثالية للترويج لما لدى السلطنة من مقومات سياحية وبيئة استثمارية متميّزة والعديد من الفرص الواعدة في العديد من القطاعات. ولذلك، يسعدنا في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن نشارك في دعم فعالية مهمة مثل كأس عُمان للجولف، ونتمنى لجميع المشاركين التوفيق."

ومن الجدير بالذكر أن الجولات الأولى من بطولة كأس عُمان للجولف أُقيمت على سبعة ملاعب جولف شهيرة في أرجاء إيطاليا خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022م، ومن بين الـ 800 لاعب الذين شاركوا في هذه الجولات نجح 14 لاعب في التأهل للنهائيات التي سوف يحظى خلالها لاعبو الجولف المحليون بفرصة رائعة للعب الجولف إلى جانب الأبطال الإيطاليين.

ومن جهة أخرى صرح الفاضل علي داؤود، أحد أبرز المهندسين لهذه المبادرة الفريدة: "سعيد جداً بعملي مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية لإطلاق مبادرة كأس عُمان للجولف في إيطاليا وسلطنة عُمان، وبالطبع كان معالي وزير الخارجية السيد بدر بن حمد البوسعيدي قائداً وموجها للجميع في هذه الجهود التي تمخضت عن مبادرة رائدة، ونموذج فريد يُحتذى به في إدارة وتنفيذ جهود الترويج الوطني بالشراكة بين القطاعين العام والخاص. وكما توقعنا، ساهمت الجولات الإيطالية التي أقيمت خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر 2022م في حشد زخم كبير من الاهتمام في أوساط مجتمع الجولف بإيطاليا، ولدى مجتمع الأعمال والصناعيين بشكل عام. وهنا في السلطنة، أعددنا برنامجاً فريدا ممتع للضيوف، نركز فيه على ثلاثة جوانب أساسية هي السياحة، والجولف، والاستثمار، حيث سنأخذهم في جولة سياحية لأبرز المعالم في البلاد، وسيلعبون الجولف مع عدد من أبرز اللاعبين المحليين، وسنعرفهم كذلك على بعض أبرز القطاعات التجارية والفرص الاستثمارية في السلطنة. أتطلع شخصياً للترحيب بأصدقائنا الإيطاليين البالغ عددهم 40 زائراً خلال عطلة هذا الأسبوع، وأتطلع إلى حفل التتويج لبطل النسخة الأولى من كأس عُمان للجولف في حفل عشاء خاص مساء الثلاثاء 7 مارس في دار الأوبرا السلطانية مسقط".

وإلى جانب المنافسات الرياضية في ملعب الموج للجولف، سيحظى الضيوف بحلقة تعريفية عن الفرص الاستثمارية في السلطنة لمدة نصف يوم في مركز "استثمر في عُمان" الجديد (https://investoman.om/)، بمن فيهم مجموعة من أبرز رواد وأصحاب الأعمال من إيطاليا، بمعية لاعبي الجولف الـ14 المتأهلين من الجولات السابقة ومرافقيهم.

سيحضر هذه الحلقة ممثلون من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وجهاز الاستثمار العُماني، والهيئة العام للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وغرفة تجارة وصناعة عُمان، إلى جانب ممثلين عن منصة Visit Oman، وسيقدمون للضيوف الإيطاليين لمحة شاملة عن المناخ الاستثماري والفرص المتوفرة في السلطنة.

وفي وقت لاحق خلال الأسبوع، سيحظى الضيوف بفرصة اللقاء المباشر مع أصحاب الأعمال المحليين في المجالات التي شدت انتباههم خلال الجلسة التعريفية، كما سيحظون بفرصة لزيارة عدد من أهم الوجهات والتجارب السياحية التي تميز السلطنة عن غيرها، بما فيها جامع السلطان قابوس الأكبر، ودار الأوبرا السلطانية مسقط، ومسقط القديمة، و ولاية نزوى التاريخية.

واحتفاء بهذه المبادرة، أضاف الفاضل عمّار بن مقبول بن آل صالح، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العُمانية العالمية القابضة: "يشرفنا في المجموعة العُمانية العالمية القابضة أن نرعى النسخة الافتتاحية من مبادرة الدبلوماسية عبر رياضة الجولف التي شهدنا فيها تجسد الجهود الحكومية، والشركات الخاصة، والشعب العماني وثقافته في رياضة الجولف الشهيرة. نحن نؤمن في قوة الشراكات، وهو ما ينعكس جلياً في هذه المبادرة الرائدة، ونتطلع إلى ترجمة الفرص المتمخضة من هذه المبادرة إلى قيمة عالية للجميع. وبصفتنا مجموعة تجارية رائدة في عدد من أهم القطاعات الصناعية بالسلطنة، نجد أنفسنا في موقف ريادي لدعم هذا البرنامج والمساهمة في رفد النمو بما يحقق رؤية عُمان 2040م."

يستقبل الموج للجولف أكثر من 16,000 لاعب جولف سنويًا، وهو ملعب حائز على العديد من الجوائز المرموقة ومصنّف ضمن أفضل 100 ملعب جولف في العالم، لذا فهو واحد من أبرز أصول الموج مسقط، الوجهة الرائدة للحياة العصرية وأول مجمّع سياحي متكامل في السلطنة.