مسؤول يكشف لـ«الشبيبة»: سلطنة عمان تطمح لإرسال رواد للفضاء إذا توفرت الفرص (فيديو)

بلادنا الخميس ٠٢/مارس/٢٠٢٣ ٠٩:١٧ ص
مسؤول يكشف لـ«الشبيبة»: سلطنة عمان تطمح لإرسال رواد للفضاء إذا توفرت الفرص (فيديو)
متى ما وجدت الفرصة للدخول لمثل هذه البرامج فستكون السلطنة سباقة في ذلك

خاص - الشبيبة

كشف سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني ، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات في تصريحات خاصة لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن سلطنة عمان تطمح إذا توفرت الفرص المناسبة لإرسال رواد للفضاء متى ما كانت الفرص الاستثمارية مناسبة.

وأكد أن طموحات سلطنة عمان إرسال رواد فضاء لزيارة المحطات العالمية كما هو طموح جميع دول العالم ومتى ما وجدت الفرصة للدخول لمثل هذه البرامج فستكون السلطنة سباقة في ذلك.

وأوضح أنه في الوقت الحالي التكلفة عالية جدًا ومن الأولى تسخير تلك التكلفة العالية لمشاريع أخرى وعوائدها الاقتصادية أفضل من مثل هذه المهمات الفضائية.

وأضاف أن مجال الفضاء مجال واسع جدًا وكان من الضروري وضع خط معين والتركيز عليه ، ولذلك فأن خط الوزارة في هذا الجانب هو التركيز على الشق السفلي من الفضاء من خلال استغلال ما هو موجود في الفضاء والاستفادة به في الأرض مثل تحليل البيانات بصور الأقمار الصناعية، وإنشاء مستقبلات فضاء أرضية، إنشاء مراكز بيانات فضائية في الأرض.

وأوضح أنه بعد النظر في المقومات الموجودة في السلطنة وإمكانياتها جاء القرار بالتركيز على الشق السفلي من الفضاء والذي يمثل اقتصاديًا 90% من سوق الفضاء، أما بالنسبة للشق العلوي فيمثل 10% والذي يكون في جانب إرسال الصواريخ والمركبات الفضائية ورواد الفضاء وتتنافس فيه الدول الصناعية من فترة زمنية بعيدة وتكلفته عالية جدًا ومن جانب تجاري فهو بعيد المدى بعكس الشق السفلي من الفضاء أقل كلفة وكذلك تجاريًا من أن تدخل فيه شركات القطاع الخاص والاستثمار فيه.