مجموعة نماء توقع اتفاقيات إطارية لتعزيز القيمة المحلية المضافة

مؤشر الثلاثاء ٢٨/فبراير/٢٠٢٣ ١٢:٠٩ م
مجموعة نماء توقع اتفاقيات إطارية لتعزيز القيمة المحلية المضافة

مسقط - الشبيبة 

من منطلق تمكين الخدمات الكهربائية وتعزيز القيمة المحلية المضافة في سلطنة عمان، وقعت مجموعة نماء وعدد من الشركات المحلية العاملة في القطاع الكهربائي ثلاث اتفاقيات إطارية لشراء الكابلات والموصلات والمحولات والمفاتيح الكهربائية بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 1 مليار ريال عُماني. مثل مجموعة نماء في مراسم التوقيع المهندس/ عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، في حين قام بالتوقيع على الاتفاقيات ممثلي الشركات المتعاقد معها. وجاءت مراسم التوقيع على هامش فعالية جهاز الاستثمار العماني لإطلاق برامج القيمة المحلية المضافة (قمم) بحضور معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني، وبحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلي الجهات المعنية.

تهدف هذه الاتفاقيات إلى زيادة نسبة الاعتماد على الموارد المحلية من خلال شراء الكابلات والموصلات والمحولات والمفاتيح الكهربائية، بالإضافة إلى رفع نسبة التعمين من 30% - 60% وتوطيــن سلسلة المواد الصناعية بمــا يسهم في رفع القيمة المحلية المضافة. كما ستسهم هذه المبادرة في زيادة عدد الشركات المحلية المشاركة في الاتفاقيات إلى جانب فتح المجال للتعاقد مع الشركات المستجدة.

ويبلغ عدد الشركات المتعاقد معها 12 شركة وتتضمن: نحاس عمان وشركة صناعة الكابلات العمانية والمصنع الوطني للكابلات ومصنع الحسن للمفاتيح الكهربائية وشركة التقنيات المتعددة والشركة العالمية للتجهيزات الفنية وشركة اتصالات التجارة والخدمات وشركة الزبير للكهرباء والشركة الاتحادية للمحولات والمفاتيح الكهربائية وشركة فولتامب عمان وشركة الروابط والخدمات التجارية وشركة دوكاب مسقط.

وتولي مجموعة نماء أهمية قصوى للقيمة المحلية المضافة حيث تهدف إلى تنمية المؤسسات، والمساهمة في تمكين القدرات البشرية وتحفيز الإنتاجية في الاقتصاد العُماني وذلك عبر اتباع السياسات والإجراءات الإرشادية للقيمة المحلية المضافة التي تم إعدادها من قبل جهاز الاستثمار العماني. كما تجدر الإشارة إلى قيام المجموعة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في 2021 بتقييم فرص القيمة المحلية المضافة في القطاعات الرئيسية بالسلطنة بهدف قياس قدرة المصانع المحلية، ونمط وكمية المشتريات، وجودة الفرص الاستثمارية الجديدة.