مصر تُخصص حافز مالي للسيدة التي تلتزم بإنجاب طفلين

مزاج الجمعة ٢٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٠٥ م
مصر تُخصص حافز مالي للسيدة التي تلتزم بإنجاب طفلين
رئيس الوزراء المصري

وكالات - الشبيبة

قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إن المواطن المصري يجب أن يعي خطورة أزمة الزيادة السكانية، وأنها ليست أمراً ثانوياً تتم المطالبة به لأسباب متعلقة بزيادة الرفاهية؛ بل أصبحت مسألة «حياة أو موت» للدولة.

أضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن من تلتزم من سيدات مصر في الفترة المقبلة بإنجاب طفلين على الأكثر، عندما تصل لسن معين سيكون لها مخصص مالي، نوعاً من الحوافز تعلنه الدولة المصرية في الفترة المقبلة، ضمن أمور أخرى على رأسها الجانب الصحي والطبي، لتنظيم الزيادة السكانية، حسبما ذكرت صحيفة «الشروق».

ولفت مدبولي، إلى أن موارد الدولة المصرية من المياه ثابتة، لذا لا يوجد أي سبيل سوى اللجوء إلى تحلية المياه على الرغم من كلفتها العالية، لافتاً إلى أن زيادة الرقعة الزراعية هو أمر مرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الموارد المائية، موضحاً أن مصر تمتلك الأرض إلا أنها تواجه تحدياً كبيراً في توفير المياه اللازمة للزراعة.

وأشار مدبولي إلى أن الوضع يزداد صعوبة في ظل الزيادة السكانية، حيث تواجه الدولة تحدياً مستمراً في توفير المياه اللازمة، في محاولة منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل، مؤكداً «أن المصريين يجب أن يعرفوا أن مواجهة الزيادة السكانية أصبحت قضية وعي وبقاء للدولة المصرية».