سلطنة عُمان وأمريكا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي

مؤشر الخميس ٢٣/فبراير/٢٠٢٣ ١١:٢١ ص
سلطنة عُمان وأمريكا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي

الشبيبة - العمانية 

وقعت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة المالية اليوم بمسقط على مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد الأمريكي "إكسيم"؛ من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في المجالات المتعلقة بتمويل التجارة والبضائع والخدمات، وذلك على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين البلدين الصديقين.

وقع على المذكرة من الجانب العُماني سعادة عبد الله بن سالم الحارثي وكيل وزارة المالية، فيما وقعتها من الجانب الأمريكي ريتا جو لويس رئيسة بنك التصدير والاستيراد الأمريكي "إكسيم".

وأكد سعادة وكيل وزارة المالية أن المذكرة من شأنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع إلى 4.2 مليار دولار أمريكي لعام 2022م بالإضافة إلى نمو وتقدم ملحوظ خلال السنوات الماضية في مختلف مجالات التعاون بين الجانبين.

وتهدف المذكرة إلى تقديم تسهيلات مالية لإقامة مشاريع في قطاع الصناعة في مجالات متعددة، من بينها معدات الاتصالات اللاسلكية بما في ذلك شبكة الجيل الخامس والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والزراعة ومعالجة المياه والصرف الصحي والتعدين والتصنيع.

كما تضمنت المذكرة خطة أولية للعمل المشترك بين حكومة سلطنة عُمان وبنك التصدير والاستيراد الأمريكي لاستكشاف خيارات استخدام التمويل، مثل: القروض، والضمانات والتأمين لتمويل صادرات الولايات المتحدة الأمريكية.