افتتاح فعاليات الدورة الـ27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠٢٣ ٠٨:٢٨ ص
افتتاح فعاليات الدورة الـ27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

الشبيبة - العمانية 

 اُفتتحت مساء أمس فعاليات الدورة الـ27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر حتى 4 من مارس المقبل.

وقام معالي السيد راعي الحفل بجولة في أروقة المعرض حيث زار عددًا من الأركان والأجنحة المخصصة للمؤسسات والهيئات الرسمية، منها: أركان وزارة الإعلام، ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني، ووحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040".

كما زار ركن جمعية المرأة العُمانية وعددًا من الأركان المخصصة للطفل، وعددًا من أجنحة الدول المشاركة حيث استمع إلى شرح مفصل حول ما تقدمه، إضافة إلى دور النشر المشاركة في المعرض من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

واختتم الجولة بزيارة إلى ركن محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف المعرض، واطّلع من خلاله على ما يحويه من مخطوطات ومقتنيات وأدوات تعكس ماضي وحاضر المحافظة.

الجدير بالذكر أن دورة المعرض لهذا العام ستضم 826 دار نشر من 32 دولة تشارك بـ 533 ألفًا و63 عنوانًا وإصدارًا، فيما بلغت الإصدارات العُمانية 22 ألفًا و950، وبلغت الإصدارات الحديثة 5 آلاف و900، والكتب الأجنبية 204 آلاف و411، والكتب العربية 260 ألفًا و614، أما عدد الفعاليات الثقافية فبلغت 165 فعالية، ومناشط الطفل 166، وعدد الأجنحة 1194 جناحًا، كما خُصِّص ركن للمؤلفين العُمانيين يركز على المطبوعات العُمانية سواء في زنجبار أو في الدول العربية أو في الدول الأوروبية.

وتُصاحب أعمال المعرض فعاليات متعددة بما فيها ركن الطفل، حيث خُصصت مساحة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وحلقات العمل، بالإضافة إلى إنشاء المقاهي الثقافية في عددٍ من الأجنحة المشاركة، كما خصِّصت أيام للزوار من طلبة وطالبات المدارس طيلة أيامه في الفتراتالصباحية.

وتشارك مجموعة من الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب من خلال حضور مؤلفين للتوقيع على إصداراتهم، ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب، ويوفر المعرض خدمات مركز المعلومات بما فيها التطبيق الإلكتروني والفهرس المتحرك، وتعزيز مبدأ العمل التطوعي في المعرض بهدف صقل الخبرات وكسب المهارات.

وسيتم تخصيص ركن لتوقيع الإصدارات الأدبية الثقافية المتنوعة، وللمرة الأولى في معرض مسقط الدولي للكتاب سيتم تطبيق خدمة الدفع الإلكتروني في كافة منصات المشاركين بالتنسيق مع أحد البنوك المحلية.