توصيات بإنشاء متحف بحري يوثّق تاريخ السفن بسلطنة عمان

مزاج الخميس ١٦/فبراير/٢٠٢٣ ١٥:٢٤ م
توصيات بإنشاء متحف بحري يوثّق تاريخ السفن بسلطنة عمان
جانب من حضور الندوة

العُمانية- الشبيبة 

نظّم مكتب محافظ شمال الباطنة اليوم بقاعة جامع السلطان قابوس بولاية صحار الندوة التاريخية "الموروث البحري بمحافظة شمال الباطنة".

رعى فعاليات الندوة سعادة الشيخ محمد بن عبدالله البوسعيدي والي صحار، بمشاركة وحضور عدد من المتخصصين والمهتمين بالتاريخ البحري في سلطنة عُمان.

تناولت الندوة عددًا من المحاور التاريخية من خلال أوراق العمل المقدمة، حيث قدم سعيد بن عبدالله الفارسي الباحث في التراث الثقافي غير المادي ورقة عمل بعنوان "الموروث الشعبي البحري لمحافظة شمال الباطنة"، تحدث فيه عن مفهوم الموروث الشعبي، ونبذة عن عناصر الموروث الشعبي، وتطبيقات عناصر الموروث الشعبي على البيئة الساحلية لشمال الباطنة.

فيما جاءت ورقة العمل الثانية من الندوة عن صنّاع السفن في شمال الباطنة، قدمها أحمد بن خلفان الشبلي الباحث في التاريخ العُماني، تناول فيها عددًا من المحاور: منها الخلفية التاريخية عن صناعة السفن بالمحافظة، وأنواع السفن التي صُنعت في شمال الباطنة وأسمائها، ومُلاك السفن في شمال الباطنة، مع عرض للسفن البحرية التي لاتزال باقية إلى اليوم.

كما تخلل الندوة جلسة حوارية حول التاريخ البحري لمحافظة شمال الباطنة، أدارتها الدكتورة هدى الزدجالية، تم من خلالها الرد على عدد من التساؤلات والاستفسارات حول الرحلات البحرية والسفن التي صُنعت في ولايات شمال الباطنة.

وخرجت الندوة في الختام بعدد من التوصيات، منها: التركيز على حفظ التاريخ البحري وتشجيع الباحثين في هذا المجال، وإقامة متحف بحري يوثّق التاريخ القديم للسفن ورحلاتها والقصص المروية عن هذا التاريخ.