دراسات علمية حول ’الحلوى العمانية’.. مسؤول يكشف تفاصيلها لـ ’الشبيبة’

بلادنا الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٠:٣٤ ص
دراسات علمية حول ’الحلوى العمانية’.. مسؤول يكشف تفاصيلها لـ ’الشبيبة’

خاص - الشبيبة

كشف المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء الدكتور حسين بن سمح المسروري عن تبني المركز لمشروع دراسة الحلوى العمانية للتعرف على المواصفات المثالية لها وموائمتها مع المواصفات العالمية وخصوصًا المواصفات الأوروبية التي هي المرجع الأساسي للمواصفات والمقاييس الدولية.

وأوضح المسروري خلال لقائه الخاص مع إذاعة "الشبيبية" عبر برنامج "مع الشبيبة"، أن مرجعية المواصفات والمعايير التي يعتمدها مركز سلامة وجودة الغذاء تعتمد على المواصفات والمقاييس المتفق عليها بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ وهناك كذلك مواصفات خاصة بالمنتجات العمانية الأصيلة من مثل الحلوى العمانية والعسل العماني وغيرها من المنتجات المحلية والتي لها مواصفات ومقاييس خاصة بها وبسلطنة عمان.

وتُعد صناعة الحلوى العُمانية من الصناعات التقليدية والحرف الموروثة التي يتناقلها الأبناء من الآباء والتي تتميز بها السلطنة، وقد بدأت منذ أكثر من مئة سنة ولا زالت مستمرة حتى اليوم.

وتدخل في صناعة الحلوى العمانية العديد من المكونات مثل ماء الورد العماني، والسكر الأحمر، والنشاء العُماني، التي يتم مزجها وتحريكها بشكل متواصل فوق النار لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات في قِدْر من النحاس صنع خصيصًا لإعدادها، ليتم بعد ذلك سكب السمن والهيل والزعفران والمكسرات على المزيج.