في يوم الصناعة العُماني: شراكة تركز على أولوية تقديم الخدمات للمشروعات صاحبة الإسهام الإيجابي في الاقتصاد القومي

مؤشر الأربعاء ٠٨/فبراير/٢٠٢٣ ١٥:٢٣ م
في يوم الصناعة العُماني: شراكة تركز على أولوية تقديم الخدمات للمشروعات صاحبة الإسهام الإيجابي في الاقتصاد القومي

مسقط - الشبيبة

مسقط: تحتفل الحكومة العُمانية، ممثلةً في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بيوم الصناعة العُماني في التاسع من فبراير من كل عام، وتُحيي الحكومة ذكرى يوم الصناعة بتحفيز القطاع الصناعي على العمل من أجل تحقيق التنوع الاقتصادي في عُمان.

يظل نمو الصناعات المختلفة - ومن ثمّ زيادة الإسهام الاقتصادي للصناعة - من أبرز أولويات الحكومة العُمانية. ولكي تنجح الحكومة في ذلك، اتجهت إلى تطبيق إطار عمل سياسي لخلق بيئة عمل مواتية للمجالات الصناعية، حيث تمركزت جهود الحكومة في دعم الصناعات حول تيسير العمليات وخلق فرص العمل وتنمية المهارات وتشجيع الإبداع.

شاركت شراكة ولا تزال تشارك في تعزيز القطاع الصناعي في البلاد منذ 1998، تماشيًا مع رؤية عُمان 2040، ودفعها الإلتزام بتنمية ريادة الأعمال إلى تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات لرواد الأعمال الطامحين، بدأ من التخطيط للمشروعات إلى استغلال كافة الإمكانيات لتنفيذها والوصول بها إلى النجاح. تقدم شراكة ثلاث خدمات رئيسية تشمل بناء الوعي بأهمية ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم المالي للشركات الناشئة والشركات القائمة، وتوفير الاستشارات والنصائح والأخذ بأيدي أصحاب المشروعات لتكفل تقدم الأعمال واستدامتها.

يستمر إسهام شراكة البارز في تطوير منظومة ريادة الأعمال في عُمان وصيانتها من أجل مساعدة رواد الأعمال الشباب والطامحين في عُمان في الوصول إلى مكانة رفيعة كقادة ناجحين في مجال الأعمال. وبالتعاون مع منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة، تقدم شراكة أيضًا الدعم الاستشاري إلى جانب بناء قدرات المؤسسات وبناء الوعي بأهمية ريادة الأعمال وأفضل الممارسات في العمل الريادي، مستهدفةً بأنشطتها مختلف الفئات العمرية في أنحاء عُمان. حيث طوّرت مجموعة متنوعة من الأدوات لتحسين أداء الأعمال، منها: أداة تقييم المخاطر التي تقدم نظرة تحليلية للمخاطر المرتبطة بكل مشروع للخروج باستراتيجية لتخفيف المخاطر، وأداة تقييم أداء المشروع التي تقيس مستوى الأداء وتقيّم المشروع من زوايا مختلفة، كما توفر خطةً لتنمية وتطوير المشروع خلال إطار زمني محدد، وأداة التحليل المالي التي تتيح التعرف على ربحية المشروع وفترة استرجاع رأس المال إلى جانب معدلات ومقاييس مالية أخرى مهمة.

وتطبيقًا لخطة تحفيز الاقتصاد ESP في عُمان، المُصادَق عليها من مجلس الوزراء والمُعتمدة من جلالة السلطان هيثم بن طارق في 2021، طوّرت شراكة استراتيجيتها الخمسية 2021-2025 لمواكبة الظروف الحالية للسوق وزيادة التوافق مع رؤية عُمان 2040. تصبّ شراكة تركيزها في الوقت الحالي على قطاعات الصناعات التحويلية، مثل الزراعة ومصايد الأسماك والتعدين وصناعة المعادن والقطاع الثقافي وقطاعات الإمداد والتعليم والسياحة والتقنيات والابتكار والقطاعات التكميلية الأخرى. كما وسّعت شراكة نطاق القطاعات التي تقدم لها الدعم، بعدما اقتصر الدعم فيما مضى على القطاعات الصناعية والخدمية والتجارية، وذلك للمساعدة في فتح باب أرحب أمام الاقتصاد بصفة عامة وأمام الشركات الصغيرة والمتوسطة بصفة خاصة من أجل تعزيز خدماتها ورفع نسبة إسهامها في إجمالي الناتج المحلي للبلاد. أيضًا تعاونت شراكة مع مؤسسات أخرى على المستويين الإقليمي والدولي لتحقيق أهدافها.

قدمت شراكة منذ تأسيسها الدعم والمساندة لعددٍ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء عُمان وفي قطاعات مختلفة، بغرض ضمان استدامة الأعمال وخلق فرص عمل.

شركة مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR

من أبرز قصص نجاح سياسة الدعم المستمر التي تتبعها شراكة مشروع مرتفعات الرسيل الحديثة ELMRR، وهو من مشروعات الشركات الصغيرة والمتوسطة العُمانية الرائدة ويتخصص في تصنيع كيماويات البناء ومنتجات الطلاء. منحت شراكة هذه الشركة الدعم المالي والاستشاري باعتبارها شركة ناشئة في 2011، فانتفعت الشركة بأوجه متعددة من المساعدة المالية والدعم المتواصل في تحقيق النمو. يحمل الدعم المستمر الذي تقدمه شراكة، والذي يُعتبر هدفها الأساسي، إسهامًا إيجابيًا في الاقتصاد الوطني عن طريق دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة مثل مرتفعات الرسيل الحديثة لمساعدتها على الاستقرار وتعزيز أدائها استنادًا إلى الخدمات المالية والاستشارية التي تقدمها المبادرة.

تأسست شركة مرتفعات الرسيل الحديثة في مسقط في 2011 على يد هدى السعدية، وتنتج الشركة مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة لتلبية متطلبات السوق المحلي في مجال التشييد والبناء. كل منتج تصنّعه مرتفعات الرسيل الحديثة هو نتاج بحث وتطوير بدراسة احتياجات المقاولين والمصنّعين والمستهلكين لضمان استيفاء متطلبات السوق. وتشمل منتجات الشركة أنواع الجص الدقيق وخليط الخرسانة، ومواد الرصف والطلاء الصناعية، ومواد ملء الفواصل المُعزَّزة تقنيًا، والمواد اللاصقة، ومساعِدات الربط الخرساني، والمنتجات المقاومة للماء والبلل، ومنتجات منع تسرب المياه، والجِلدات ذاتية اللصق، ومواد الطلاء الواقية، وأنظمة إصلاح الخرسانة وحمايتها، وغير ذلك الكثير. صمدت الشركة أمام المنافسة الضارية مع الشركات الكبرى في السوق، وواصلت نموها على مدار السنين، والآن تمارس عملها من منطقة سمائل الصناعية وتستهدف زيادة القدرة الإنتاجية وإضافة منتجات جديدة لتوفير متطلبات السوق، وتفخر شراكة بقصة نجاح هدى السعدية المفعمة بالعزم والعمل الجاد.

لمزيد من المعلومات: https://www.elmrr.com/

شركة مسامير الخليج Gulf Nails

أيضًا تضم قائمة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة المدعومة من شراكة شركة مسامير الخليج Gulf Nails، والتي دخلت مجال تصنيع المسامير المجمعة والسائبة وتصدير معظم الإنتاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست مسامير الخليج في 2020، وأوجدت لنفسها مكانًا في المجال من خلال تقديم منتجات عالية الجودة من المسامير، وحظت المنتجات بشهرة واسعة لتوفيرها مستوى عاليًا من القوة والمتانة في التصميم. تمكّنت الشركة، بدعم من شراكة، من اقتناء أحدث تقنية في تصنيع المسامير. فريق شركة مسامير الخليج مُجهَّز بأحدث التقنيات، وبحرفيين خبراء ماهرين يكرّسون وقتهم وجهدهم في تصنيع المنتجات وفق متطلبات السوق واحتياجات المستهلكين. كل منتج ينتجه المصنع يتمتع بضمان الجودة التي لا تقتصر على مجرد الالتزام بالمواصفات.

مصنع عُمان لإنتاج الفلنجات Oman Flanges

مصنع عُمان لإنتاج الفلنجات متخصص في تصنيع الفلنجات (أي الطنابير الحديدية)، ومُدرج في قائمة القيمة المحلية المضافة ICV لشركات البترول والغاز العُمانية. بادرت شراكة لدعم هذا المشروع في 2014 لتحقيق هدفها البعيد المتمثل في مضاعفة القيمة الداخلية المُضافة في عُمان. اليوم تحوّل هذا المشروع إلى جهة تصنيع رائدة لأنواع مختلفة من فلنجات الصلب المُعدَّة للأنابيب والتوصيلات، وتوفر منتجات تغطي الاحتياج المحلي الهائل في صناعات البترول والغاز وصناعات البتروكيماويات والأسمدة والطاقة ومحطات تحلية المياه، فضلاً عن صناعات كيميائية أخرى. يتمتع الفريق التقني بالشركة بمعرفة متعمقة وخبرة بُنيت على مدار سنوات من العمل في المجال، تشمل استخدام آليات تصنيع دقيقة تقدم إنتاجية عالية الجودة مع الالتزام بمواعيد التسليم. تهدف الشركة إلى سد جميع ثغرات التوريد عن طريق بناء مؤسسة للتصنيع المتميز على أرض عُمان تتمتع بالقدرة على توريد منتجاتها لصناعات مختلفة، إلى جانب خلق فرص عمل جديدة وتطوير قطاع الأعمال.

لمزيد من المعلومات: https://www.omanflanges.com

جلفار للغازات Galfar Gases

جلفار للغازات هو مصنع لتصنيع الغازات يقع بمحافظة ظفار تأسس في 2013، ويصنّع أنواعًا مختلفة من الغازات مثل الأوكسجين والأسيتيلين والنيتروجين. مرّت الشركة بالعديد من التحديات، منها المنافسة القوية، وتمكّنت من إدارة الموقف والصمود أمام الصعاب وتحقيق النمو بفضل ما يتمتع به القائمون عليها من إخلاص والتزام. سَطر المصنع قصة رائعة في توريد الأوكسجين لخدمة المجتمع في ظفار خلال جائحة كورونا، وتفخر شراكة بأن تكون جزءًا من رحلة نجاح هذا الكيان.

يوضح الرئيس التنفيذي لشراكة علي بن أحمد مقيبل: "نفخر في يوم الصناعة العُماني ببصمتنا في قصص نجاح رواد الأعمال الذين تنامت أعمالهم بدعم من شراكة. يسرّنا دائمًا نقل خبرتنا إلى رواد الأعمال الطامحين، والأخذ بأيديهم في خطواتهم الأولى لضمان تحقيق نجاح مُستدام لمشروعاتهم. سنساعدهم في اكتساب مهارات الأعمال وبناء شبكة علاقات والحصول على التمويل وتنمية مشروعات ناجحة، وسنواصل تقديم الدعم لضمان استدامة المشروعات ".

وتضيف مديرة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة زوينة البداعية: يسعدنا أن نلعب دورًا في تعزيز تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القدرة التنافسية لرواد الأعمال في هذا المجال. نسعى إلى تحقيق نمو ناجح للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة من موارد وخدمات دعم الأعمال. وحين ننظر إلى قصص النجاح التي شهدناها حتى الآن، يسرّنا أننا قد أضفنا قيمةً من خلال تحقيق التكامل بين القيادة الريادية للشركات الناشئة والموارد التي نوفرها، مما يصب في صالح مسار التنمية في البلاد ويمثّل خطوةً نحو تحقيق أهداف الرؤية العُمانية 2040".