ويل.آي.أم يكشف خلال معرض ليب 23 عن منصة ويب 3.0 وبرنامج المراسلة الجديد (إف واي آي)

مزاج الثلاثاء ٠٧/فبراير/٢٠٢٣ ١٣:٣٧ م
ويل.آي.أم يكشف خلال معرض ليب 23 عن منصة ويب 3.0 وبرنامج المراسلة الجديد (إف واي آي)

الرياض - ش

كشف أحد أبرز داعمي التطور التقني وليام آدامز (ويل.آي.أم) والمؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة إف واي آي، عن رؤيته الخاصة بمستقبل أكثر اتصالاً يتّسم بالإبداع والحيوية خلال جلسةٍ ملهمة لاقت إقبالاً كبيراً في اليوم الأول من ليب 2023، المؤتمر التقني الأكثر تميزاً عالمياً والمنعقد في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات في الفترة الممتدة من 6 إلى 9 فبراير.

ووصف النجم الموسيقي ورائد الأعمال المعروف بأعماله الخيرية المرحلة الراهنة بالأوقات الأكثر تميزاً على صعيد الابتكار، موضحاً في الجلسة التي حملت عنوان "دعم العقول المبدعة بالذكاء الاصطناعي" أنّه بات بالإمكان إرساء مستقبلٍ يتيح التواصل والتعاون والحديث مع الآلات.

وقال ويل.آي.أم: "نشهد ولادة عالمٍ جديد ورائع يحمل معه أفكاراً قابلة للتطبيق على الفور، إذا لا داعي اليوم لانتظار القوالب الجاهزة أو التفكير بآليات تنفيذ الأشياء؛ بل يُمكننا ببساطة إطلاق العنان للحلول الابتكارية والتحدث مباشرةً إلى الآلة التي تستطيع بدورها تنفيذ وترجمة ما يدور في تفكيرنا".

تجدر الإشارة إلى أنّ ويل.آي.أم هو واحد من أكثر من 700 متحدث في ليب 2023، حيث تستضيف الفعالية مجموعةً واسعة من رواد الأعمال وأصحاب المليارات وأبرز نجوم الرياضة والموسيقى الذين اختاروا الانتقال إلى عالم الأعمال والتكنولوجيا. ويُعدّ ويل.أي.أم أحد المساهمين المؤسسين في شركة بيتس إلكترونيكس التي تمّ شراؤها من قبل أبل في عام 2014 مقابل 3 مليارات دولار أمريكي، وقام لاحقاً بتأسيس منصة ويب 3.0 الواحدة إف واي آي، وهي برنامج مراسلة مخصص للمؤسسات الإبداعية يُعزز أوجه التعاون والإنتاج لدى نموذج الأعمال القائم فيما بين الشركات أو بين الشركات والعملاء.

وتحدّث ويل.أي.أم عن منصة إف واي آي التي سيتمّ إطلاقها الشهر القادم بعد ثلاث سنوات من التطوير: "تجسّد المنصة ملامح المرحلة المقبلة من خلال تشكيل ثقافةٍ توضح دور الذكاء الاصطناعي في الارتقاء بحياة الأفراد وفرق العمل الصغيرة والكبيرة. ويستند برنامج المراسلة ويب 3.0 على الذكاء الاصطناعي، ليساهم في وضع الاستراتيجيات والتنظيم والتخطيط والبقاء على اطلاع بجميع الأشياء لتعزيز مستويات الكفاءة والإبداع".

وفي وقتٍ سابق من اليوم نفسه، تطرّق بورج إيكهولم، الرئيس التنفيذي لشركة إريكسون، إلى أهمية شبكات الجيل الخامس والبنية التحتية الرقمية، مشيداً بمدى التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية بصفتها من الدول الرائدة في قطاع التكنولوجيا على مستوى العالم، حيث تعمل إريكسون في المملكة منذ أكثر من 40 عاماً.

وقال إيكهولم: "تُعتبر البنية التحتية الرقمية من المتطلبات الأساسية للتحول الرقمي، كما هي حال الطرق بالنسبة لقطاع السيارات، وعلى الرغم من كون البنية الرقمية غير مرئية لكنها تشهد حالات اختناق قد نلمسها عند تعطل هواتفنا المحمولة على سبيل المثال. وقد أدركت المملكة العربية السعودية مدى أهمية التحول الرقمي لتسارع إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء بنية تحتية رقمية، وكانت مشاركة السيدات في القطاع الكتنولوجي لافتةً، فهي تتجاوز متوسط مشاركة السيدات في أوروبا ووادي السيليكون، ما يؤكد الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة للنهوض بالقطاع".

وأوضح إيكهولم الذي حضر نسخة العام الماضي أنه لاحظ تغييرات كبيرة في المملكة خلال زياراته الأخيرة، وذلك في حوارٍ مع الصحفي البريطاني آدم بولون بعنوان "التكنولوجيا تمهد لمستقبل مشرق". وأضاف: "تشهد المملكة تغيراتٍ ملموسة لاحظتها خلال زياراتي العديدة، وعادة لا يمكننا ملاحظة أي تغيير عندما نكون قريبين لكن كان من الصعب عدم ملاحظة هذه التغييرات الكثيرة في فترةٍ قياسية".

وتستضيف برامج ليب 2023 المتنوعة أكثر من 100 ألف مبتكر وخبير تقني بهدف دعم جهود المملكة العربية السعودية الرامية لتسريع رحلتها نحو التحول الاقتصادي والاجتماعي. وتُقام دورة هذا العام من الفعالية تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بالتعاون مع شركة تحالف، المشروع الاستراتيجي المشترك المملوك من إنفورما العالمية والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ومن المتوقع أن تترك إرثاً غنياً يزخر بالعديد من المنتجات والأفكار والشراكات المبتكرة.

من جانبه، أوضح مايكل شامبيون، نائب الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة إنفورما ماركتس في الشرق الأوسط وأفريقيا المنظمة لفعالية ليب 2023، بأنّ الإقبال الكبير في يوم الافتتاح يثبت مرة أخرى الدور المتنامي للمملكة العربية السعودية وليب في تطوير قطاع التكنولوجيا العالمي. وقال شامبيون: "تم الإعلان صباح اليوم عن استثمارات بقيمة 9 مليارات دولار في ليب 2023، ما يمثل زيادة بنسبة 50% في إجمالي الاستثمارات التي شهدتها نسخة العام الماضي. وستثبت الأيام الثلاثة المتبقية بأنّ ليب هو المنصة الأمثل التي تدفع قطاع التكنولوجيا للمضي قدماً بخطواتٍ عملاقة"