وزير التراث والسياحة يفتتح مهرجان سينمانا الدولي في دورته الرابعة غدا..

مزاج الجمعة ٠٣/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:١٤ م
وزير التراث والسياحة يفتتح مهرجان سينمانا الدولي في دورته الرابعة غدا..

مسقط - الشبيبة 

يفتتح سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة العماني غدا السبت مهرجان سينمانا الدولي في دورته الرابعة الذي ينظمه نادي أهلي سداب بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم خلال الفترة من 3 إلى 8 من فبراير الجاري ، ويقام حفل الافتتاح الرسمي على مسرح الفرقة الموسيقية الكشفية، بحضور عدد من الفنانين والمخرجين وعددا من المهتمين بالشأن الفني والثقافي، ويصاحب المهرجان عرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة إضافة إلى إقامة عدد من الورش والندوات ذات العلاقة بالعمل السينمائي. 

ويتضمن حفل الافتتاح عرضا موسيقيا تقدمه الفرقة الموسيقية الكشفية التابعة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات، إضافة إلى كلمة للدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب، كما يتضمن عرض الفيلم السينمائي العماني ( سلطانة ) من إخراج الدكتور خالد الزدجالي ، إلى جانب تقديم عدد من الفقرات التي تؤكد أهمية المهرجانات السياحية في تعزيز المواهب الشبابية، كما سيتم تكريم عدد من الفنانيين والمنتجين وعدد من الجهات الداعمة.

  

وانطلقت عروض الافلام مساء اليوم الجمعة في لونار سينما بالمزن التجاري في ولاية السيب بمحافظة مسقط، بعرض عدد من الأفلام المشاركة حيث تضمنت العروض فيلم آخر السعاة للمخرج سعد العصامي من العراق وفي الساعة الثامنة عرض فيلم الجزائري حليم الوعد للمخرج بن عبدالله محمد وعرض فيلم حياة امرأة للمخرج سمير عارف من المملكة العربية السعودية.

ويتخلل البرنامج المسائي ليوم غد السبت رحلة بحرية للمشاركين تنطلق من الموج مسقط برعاية شركة السندباد للأستثمار ، وفي الفترة المسائية تتواصل عروض الافلام السينمائية المشاركة في سينما لونار بمجمع المزن مول بولاية السيب فعند الساعة الخامسة يعرض الفيلم الأردني (الكمين) منتج الفيلم عصام حجاوي بحضور السفير وأعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة الأردنية، كما يتم عرض الفيلم السوري (الحكيم) للمخرج باسل الخطيب بحضور السفير وأعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة السورية.بعدها يتم عرض الفيلم الهندي Ayisha المنتج Mohammed Sakkariya بحضور السفير وأعضاء السلك الدبلوماسي.

تكريم النجوم العرب

وتكرم الدورة الرابعة نخبة من رواد العمل في السينما على المستوى المحلي والعربي، فعلى النطاق العربي سيتم تكريم كل من الفنان الكبير دريد لحام من سوريا والفنان عاكف نجم من الأردن والفنان طارق عبدالعزيز من جمهورية مصر العربية والفنان غازي حسين من قطر والفنان الدكتور حبيب غلوم من دولة الإمارات العربية المتحدة، والفنان منصور الفيلي من دولة الإمارات العربية المتحدة، أما المكرَّمون في إطار الإنجاز العماني في الفنون بسلطنة عمان فقد تم اختيار نخبة من الفنانين والسينمائيين والمسرحيين وهم: زكريا بن يحيى الزدجالي في مجال (السينما والتلفزيون) والدكتور عبدالكريم بن علي جواد في مجال (المسرح) وفاطمة بنت علي السالمية في مجال (المسرح) والدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية في مجال (المسرح) وسالم بن أحمد الخنزوري في مجال (المسرح) وعبدالرحمن بن أحمد الملا في مجال (المسرح) والدكتور أحمد بن مراد البلوشي في مجال (وسائل التواصل الاجتماعي) وعوف بن عبدالله الشحي في مجال (التصوير الضوئي) والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية في مجال (الكتابة المسرحية والقصص وأشعار الأطفال).

جوائز المهرجان

وخصصت اللجنة المنظمة لمهرجان سينمانا جوائز خاصة للمسابقة، فبالنسبة للأفلام الطويلة هناك جوائز للإبداع وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة للجنة التحكيم وشهادة تنويه كما خصصت جائزتان لمسابقة الفيلم القصير وجائزة للجنة التحكيم وجائزة التميز والإبداع وجائزة القدس.

عروض وفعاليات

والجدير بالذكر أن أيام المهرجان ستكون حافلة بالكثير من المناشط والفعاليات المثرية التي تتنوع بين عروض للأفلام وورش عمل ومحاضرات ورحلات بحرية ترفيهية، ففي اليوم الأول 4 من فبراير تقام رحلة بحرية على متن إحدى السفن بالموج مسقط برعاية شركة السندباد للاستثمار، وفي المساء يتم عرض الفيلم الأردني (الكمين) منتج الفيلم عصام حجاوي، وعرض الفيلم السوري (الحكيم) للمخرج باسل الخطيب وعرض الفيلم الهندي (عائشة) للمنتج محمد سكاريا، أما اليوم الخامس من شهر فبراير فتقام رحلة بحرية من شناص إلى محافظة مسندم لتنفيذ ما تبقى من أنشطة وبرامج وتتضمن فعاليات المجمع الرياضي بخصب، وعرض مسرحية (بيت بوسيف) تأليف وإخراج نجم عبدالله الشحي .

ويتضمن برنامج المهرجان 6 فبراير ورشة التمثيل السينمائي للفنان السوري القدير دريد لحام ويشارك في تنفيذها الفنان طالب محمد، وتقام في المجمع الرياضي بخصب من الساعة ١٠ إلى ١٢ صباحا كما تقام في ذات اليوم ورشة إدارة الفعاليات وتقدم الورشة وتديرها المهندسة ندى الزدجالي بجمعية المرأة بخصب . وورشة أخرى عن المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي ينفذها أ. د. طارق زمزم من المعهد العالي للسينما في أكاديمية الفنون في القاهرة وتنفذ في قاعة المجمع الرياضي بخصب ويضمن برنامج يوم 7 من فبراير ٢٠٢٣م. ندوة «السينما معلم سياحي مميز» يقدمها الدكتور عبدالكريم جواد وتختتم بورشة فن الإخراج السينمائي يقدمها باسل الخطيب بمجمع الرياضي ويحتضن حصن خصب برعاية وزراة التراث والسياحة معرض منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومعرض آخر للصور الفوتوغرافية السينمائية والبوسترات بداخل الحصن يبرز بعضها جانبا من معالم محافظة مسندم .

وفي الثامن من فبراير تقام الفترة الصباحية ندوة البحث عن سينما بديلة يقدمها الدكتور عبد الكريم جواد وتنفذ في المجمع الرياضي بخصب بحضور جميع الضيوف والفنانين وسيكون في هذه الندوة محوران هما السينما والدراما الخليجية يشارك به المكرمون الخليجيون التحديات التي تواجه السينما العربية.

وفي الفترة المسائية يقام حفل ختام المهرجان تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم بحضور جميع الضيوف والفنانين والمدعوين.