بيئة تختتم برنامجها الطلابي (بيئة تك) بهاكاثون لمدة ثلاثة أيام

مؤشر الثلاثاء ٣١/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٥٥ م
بيئة تختتم برنامجها الطلابي (بيئة تك) بهاكاثون لمدة ثلاثة أيام

مسقط - الشبيبة

اختتمت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" برنامج (بيئة تك) الطلابي بهاكاثون استمر لمدة ثلاثة أيام وذلك بالتعاون المشترك بين أكاديمية بيئة التابعة للشركة و فريق القرية الهندسية.

وأقيم الهاكاثون للفرق المتأهلة للمرحلة الأخيرة من البرنامج التي بلغت اثني عشر فريقًا بهدف تقديم المشورة إضافة إلى تقديم بعض الورشات التدريبية والتي تشتمل على دورة الإلكترونيات التطبيقية، ودورة برمجة الأردوينو ، وإنترنت الأشياء، ودورة الذكاء الإصطناعي ، إضافة إلى دورة برمجة التطبيقات.

وأوضحت هاجر العيسرية _ إحدى المشاركات في برنامج (بيئة تك) الطلابي _ "أنها سعيدة بمشاركتها في هذه التجربة الفريدة التي تخوضها لأول مرة كونها تخدم مجال مختلف عن تخصصها الدراسي، وتدعو الطلاب الجامعيين إلى توسيع معارفهم وتنويع خبراتهم في المجالات الأخرى وعدم التقيد بالمجال الدراسي فقط ، وأضافت العيسرية "أنها استفادت من الدورات المقدمة من القرية الهندسية عن إنترنت الأشياء و دورة برمجة الأردوينو التي قامت هي و زميلتها بتطبيقها في مشروعهن الذي يدعى (نظرة) القائم على فكرة تصنيف النفايات في المقام الأول.

الجدير بالذكر أن برنامج (بيئة تك) الابتكاري يهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والأكاديمي من خلال إشراك طلبة الكليات والجامعات التي تتوفر فيها تخصصاتٌ بيئيةٌ وهندسيةٌ وتقنيةٌ، وتطوير أفكارهم وابتكاراتهم من أجل إيجاد حلول مبتكرة ومجدية للتحديات الفعلية التي يواجهها قطاع إدارة النفايات في عُمان وبالأخص في مجاليين رئيسيين وهما النفايات الخضراء والكبيرة التي لا تتناسب مع حجم الحاوية، ودراسة توصيف النفايات وتصنيفها باستخدام التقنيات الحديثة.

ويتمحور البرنامج حول تعزيز قدرات الشباب على استخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتوظيفها في تطبيقات واقعية وعملية تطوّر القطاع وتحسّن آلياته.