أكثر من 12 مليون ريال .. الادعاء العام يكشف المبالغ المحصلة في ٢٠٢٢

بلادنا الثلاثاء ٣١/يناير/٢٠٢٣ ٠٩:٥٩ ص
أكثر من 12 مليون ريال .. الادعاء العام يكشف المبالغ المحصلة في ٢٠٢٢
المؤتمر السنوي للادعاء العام الذي يستعرض مؤشرات وإحصاءات القضايا

مسقط - عنود الشحية

كشف الإدعاء العام بسلطنة عمان حجم المبالغ المحصلة من جانبه خلال عام ٢٠٢٢ الماضي، حيث بلغت مبلغ ١٢ مليون و ٤١٨ الف و٩٧١ ريال عماني

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي للادعاء العام الذي يستعرض مؤشرات وإحصاءات القضايا التي تعامل معها الادعاء العام خلال العام الماضي وعددًا من الموضوعات الأخرى.


وقال سعادة نصر بن خميس الصواعي، المدعي العام بسلطنة عمان، إنه فيما يتعلق بقضايا المسرحين من العمل تم مراعاة من ثبت تأثرهم وتعثرهم نتيجة ظروف الجائحة الأخيرة، وللتأكيد على ذلك فأن ٣٨.٦٪؜ من قضايا الشيكات انتهت بالحفظ .

وأشار سعادته إلى أن قضايا الشيكات تتصدر الجرائم خلال عام 2022  بنسبة بلغت 14.9%.

فيما قال الدكتور أحمد الشكيلي، مساعد المدعي العام بسلطنة عمان، أن عدد قضايا الجُنح في عام 2022 الماضي بلغ 30 ألفًا و543 قضية بنسبة ارتفاع قدرها 14.6% مقارنة بالعام 2021م، مؤكدا أن جرائم القتل لم تسجل ارتفاعا يذكر خلال ٢٠٢٢.

واضاف الشكيلي، أنه نسبة إنجاز الادعاء العام في القضايا الواردة إليه خلال العام الماضي، بلغت 97%، حيث بلغ عدد القضايا المحالة إلى المحاكم 19 ألفًا و558 قضية، كما بلغ عدد القضايا المحفوظة 11 ألفًا و687 قضية.

وأوضح أن عدد المتهمين المسجلين في القضايا خلال العام الماضي 40 ألفًا و113 متهمًا بنسبة ارتفاع بلغت 15% مقارنة بعام 2021م، وبلغت نسبة الوافدين من إجمالي القضايا 3ر42 %.

وكشف أن محافظة مسقط سجلت أعلى عدد للقضايا الواردة حيث بلغت 13155 قضية بنسبة بلغت40.8 %، فيما سجلت محافظة مسندم أدنى عدد للقضايا الواردة إذ سجلت 188 قضية بنسبة بلغت0.6. %.

وبالنسبة لقضايا المخدرات ، أكد الشكيلي أنها تصدرت شمال الباطنة من حيث عدد القضايا.