77 % منهم عمانيين.. ارتفاع أعداد المتبرعين بالدم في بنك الدم المركزي

بلادنا الاثنين ٣٠/يناير/٢٠٢٣ ١٤:١٧ م
77 % منهم عمانيين.. ارتفاع أعداد المتبرعين بالدم في بنك الدم المركزي
نسبة المتبرعين الجدد الذين تبرعوا لأول مرة 49 %

العمانية - الشبيبة

أشارت إحصاءات دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة إلى أن بنك الدم المركزي ببوشر قد تمكن من زيادة عدد وحدات الدم المجمعة خلال عام 2022م بنسبة تصل إلى 21% مقارنة بعام 2021م.

وارتفعت نسبة المتبرعين بالدم من العُمانيين لتصل إلى 77% ووصلت نسبة التبرع التطوعي بالدم إلى 97% في حين بلغت نسبة المتبرعين الجدد الذين تبرعوا لأول مرة 49 % .

وتم صرف أكثر من 78 ألفًا من مختلف المكونات للمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة ومستشفى جامعة السُّلطان قابوس ومركز السُّلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى شرطة عُمان السُّلطانية بالإضافة للمؤسسات الصحية الخاصة.

وقالت الدكتورة زينب بنت سالم العريمية ـ مديرة دائرة خدمات بنوك الدم: إن الطلب اليومي على وحدات الدم ومكوناته في ازدياد مستمر حيث يصل ببنك الدم المركزي لـ 140 إلى 160 وحدة دم ، وقد عانى بنك الدم المركزي انخفاضًا في مخزون بعض الفصائل والصفائح الدموية والمكونات الأخرى نتيجة لقلة أعداد المتبرعين في بعض الفترات من عام 2022م .

وأضافت أن الارتفاع في عدد الوحدات المجمعة لا يعني الوصول إلى مرحلة الاكتفاء فالحاجة للدم ما تزال قائمة ومستمرة لذلك نحث المجتمع على الاستمرار في التبرع بالدم للحفاظ على مخزون آمن من وحدات الدم وتلبية الاحتياجات المتزايدة في ظل التوسعة في الخدمات الصحية التي تشهدها سلطنة عُمان.