سلطنة عمان تؤكد على سلامة المنتجات الزراعية المستوردة من مصر

بلادنا الاثنين ٣٠/يناير/٢٠٢٣ ١١:٥١ ص
سلطنة عمان تؤكد على سلامة المنتجات الزراعية المستوردة من مصر
المحاصيل الزراعية المصرية تحقق معايير السلامة بالسلطنة

مسقط – الشبيبة

أكد مركز سلامة وجودة الغذاء على سلامة جميع المنتجات الزرعية داخل سلطنة عمان المستوردة من الخارج خاصة القادمة من جمهورية مصر العربية، وذلك ردا على تدوينة لأحد المواطنيين شكك في سلامة المحاصيل المصرية.

 وأوضح المركز في رده على المواطن : "نود إفادتكم بإن المركز يتابع المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة، ويقوم بالتحقق من إلتزام المنتجات ومطابقتها بالمواصفات القياسية المعتمدة".

وكان قد زعم المواطن قائلا: "ما مدى صحة تقارير تاتي من الخارج تؤكد أن منتجات البستنه والفواكه المصرية تسقى بمياه الصرف الصحي و تحمل الإصابه بفيروس سي و تسبب مرض السرطان.. هل تم فحصها بدقه في مختبراتنا !!".

وأستطرد مركز سلامة وجودة الغذاء رده على التدوينة قائلا: " يقوم المركز بتحقّق من صحة الشهادات التي تصدر من الخارج وترافق الشحنات كما انه يتم تصديق هذه الشهادات من سفارات السلطنة بالخارج وهناك وفد من سلطنة عُمان زار جمهورية مصر العربية للإطلاع على مدى إلتزامها بمعايير سلامة المنتجات المصدرة للسلطنة".

وأضاف: "يوجد تبادل زيارات وخبرات بين المركز وهيئة الغذاء والدواء السعودية بالإضافة أن المختبر المركزي لسلامة الغذاء يوجد فيه أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة التي تمكنه من التأكد من سلامة وجودة المنتجات".

 يذكر أنه خلال العام الماضي زار وفد من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العمانية جمهورية مصر العربية، للاطلاع على إجراءات الحجر الزراعي ومنظومة التصدير للمنتجات الزراعية الطازجة المصرية وطرق وأساليب الزراعة والري، وكذلك الاطلاع على منظومة وإجراءات سلامة الغذاء المصرية.

وشملت الزيارة  عدد من المزارع التي تشتهر بالإنتاجية الكبيرة والمعتمدة على التقنيات الزراعية الحديثة، وزيارة المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، ومحطات التعبئة والفرز للحاصلات الزراعية. وضمن برامج الزيارة سيلتقي الوفد مع مسؤولي الإدارة المركزية للحجر الزراعي بمصر.

ومثل الوفد حينها  كل من المهندس وليد بن خلفان المعمري، مدير دائرة الحجر الزراعي، وسالم بن سعيد الحارثي، مدير دائرة تطوير نظم سلامة الغذاء، وزينب بنت خميس الزدجالية، رئيسة قسم التجارة الدولية، ومحمود بن فهد اليعقوبي، دائرة التواصل والإعلام.