ختام بطولة ليالي مسقط لقفز الحواجز

الجماهير الأحد ٢٩/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٣٢ م
ختام بطولة ليالي مسقط لقفز الحواجز

مسقط - الشبيبة

اختتمت يوم السبت المنصرم بطولة ليالي مسقط لقفز الحواجز بمتنزه القرم الطبيعي، والتي تعتبر أحد ثمار التعاون الرياضي في إدارة وتشغيل الفعاليات، الهادفة لإثراء قطاع الترفيه الذي تضمنته أجندة ومناشط فعالية ليالي مسقط، فما بين الإتحاد العماني للفروسية ومركز تدريب الفروسية الأولمبية ممثلة بسلسلة مسقط لقفز الحواجز تم التنافس بين جميع فرسان قفز الحواجز في السلطنة منها والاسطبلات الحكومية ومنها الإسطبلات الخاصة التي استمرت 4 أيام متفرقة، حيث يأتي هذا التعاون في إطار إشراك الإسطبلات الخاصة لتنفيذ مسابقات الفروسية المختلفة ولا سيما رياضات الفروسية الأولمبية، والتنويع في أماكن إقامتها بهدف استقطاب الجماهير المهتمة برياضة الفروسية.

وقد فاز في نهائي البطولة بالمركز الأول في فئة الجائزة الكبرى على ارتفاع (متر وثلاثين) المدرب محمد بن سالم الحضرمي من الخيالة السلطانية على صهوة الفرس "ذكريات" ، أما المركز الثاني فكان من نصيب الفارس حمود بن سلطان الطوقي على صهوة (تالو بي زد) التابع لمركز تدريب الفروسية الأولومبية، والمركز الثالث آل لخالد بن درويش الصبحي على صهوة (بيرفكت زد) من اسطبل الريان.

أما أشواط الجائزة الوسطى لارتفاع (متر وعشرين) فقد ناله الفارس محمد بن سالم الحضرمي على صهوة الفرس (راجا)من الخيالة السلطانية العمانية، والمركز الثاني من نصيب خالد بن درويش الصبحي على صهوة الفرس (اوتانيا) من اسطبل الريان، والمركز الثالث حصدته الخيالة السلطانية العمانية بواسطة الفارس مدين بن سعيد اليوسفي على صهوة (ودود) .

أما بالنسبة لأشواط الفئة الصغرى فقد حقق المركز الأول خالد بن درويش الصبحي (شارمن جريل) من اسطبل الريان، وبالمركز الثاني خلفان بن حمد الهطالي على صهوة (إيبس) من الخيالة السلطانية العمانية، أما المركز الثالث فمن نصيب مازن بن فاضل الغافري على صهوة (شموخ) من الخيالة، والرابع من نصيب جمال بن حميد الشرياني على صهوة (الطوفان) من الحرس السلطاني العماني، والمركز الخامس من نصيب الفارسة باربارا على صهوة (كاسترد) من اسطبل آل سعيد.

وكم عادة اسطبل الريان الذي يقوم بدعم الفائتتين المخصصة لناشئين في جميع ايام بطولة ليالي مسقط. إقامة شوطين للناشئين تحت رعاية اسطبل الريان أحد الداعمين للبطولة، وعدد (5) أشواط لليالي مسقط، وقد اندرجت في هذه الأشواط كافة القوانين والارتفاعات المتطلبة، وشهدت المنافسات تألق الفرسان في البطولة بجولاتهم التي لوحظ من خلالها مستوى عالي من الأداء، وسط الأجواء البارد.

وقد أفاد قبل وقت سابق أحمد بن سيف العبري أمين السر العام ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسيةبأن " هذه الشراكة تعد تواصلا للتعاون المشترك مع بلدية مسقط ضمن سلسلة مسقط لقفز الحواجز التي أطلقها المركز منذ سنوات وقد جددت من خلال إشراك بلدية مسقط ممثلة بليالي مسقط للخروج بمسابقات تحت مسمى ليالي مسقط لقفز الحواجز على متنزه القرم الطبيعية ولأول مرة في أرضية معشبة، حيث تمت معاينة المكان وإجراء التحسينات الخاصة به من أجل تهيئته بالشكل المطلوب وضمان نجاح الحدث، وأشار العبري إلى أن الاتحاد العماني للفروسية قام بتوفير عدد من الإسطبلات المتنقلة والحواجز الخاصة بالميدان. كما عملت بلدية مسقط على توفير الإنارة بحيث أقيمت المسابقة وقت المساء لضمان وجود الجماهير".

يذكر بأن هذه البطولة قد انطلقت في يوم الافتتاح الرسمي لفعاليات ليالي مسقط، وقد حضر الافتتاح معالي السيد محافظ مسقط وسعادة رئيس بلدية مسقط وعددًا من أصحاب السعادة والشيوخ والمنظمين ورعاة فعاليات ليالي مسقط، وقد جاءت البطولة من عدة منطلقات أريد من خلالها توطيد الشراكة مع الاتحاد العماني للفروسية والمؤسسات التي تندرج تحته في تدريب الفروسية وامتلاك الاسطبلات، والهدف من جعل هذه البطولة ضمن فعاليات ليالي مسقط هو إعطاء بعد اضافي للبطولة من حيث تغيير مكان إقامتها، وربط ليالي مسقط بقيمة التراث الكائن من "الخيل" العربي الأصيل، وأهمية هذه الرياضة من النواحي التاريخية والأصالة العريقة لأي بلد تهتم بها.

وفي الختام أكدا مؤسس مركز تدريب الفروسية الاولمبية وايضا مؤسس سلسلة مسقط المدرب القدير حمود بن سلطان الطوقي على دعم الرياضات الاولمبية الخاصة بالفروسية وعلى سعيه بأقامة بطولة دولية فالسنوات القادمة من ضمن فعاليات ليالي مسقط