السعودية تسمح للمرأة بإصدار تأشيرة العمرة

الحدث الأحد ٢٩/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٤٥ ص
السعودية تسمح للمرأة بإصدار تأشيرة العمرة

الشبيبة - وكالات

قالت قناة "الإخبارية" السعودية مساء السبت، إن وزارة الحج والعمرة السعودية أقرت رسمياً السماح للمرأة بأداء فريضة الحج والعمرة دون محرم أو عصبة نساء.

ونقلت القناة عن الوزارة أنه "يمكن للمتقدم الرئيسي لأداء فريضة الحج إلغاء أحد المرافقين بعد إصدار الفاتورة الخاصة بالباقة التي اختارها".

وأضافت أنه "لا يمكن إعادة إضافة المرافق مرة أخرى مع إصدار فاتورة محدثة للمتقدم بعد تأكيده عملية الإلغاء"، مشيرة إلى أن مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة هي 90 يوماً مع ضرورة الالتزام بهذه المدة ، حسب "الخليج أونلاين".

وهذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها للمرأة بأداء المناسك دون محرم.

كما قالت صحيفة "عكاظ" المحلية: إن "لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة" أعلنت مؤخراً عن بدء استقبال طلبات تصاريح المباني المعدة لإسكان ضيوف الرحمن القادمين من داخل المملكة وخارجها.

ونقلت عن اللجنة أن القرار يأتي في إطار الاستعداد المبكر لاستقبال حجاج الموسم القادم.

وفي الخامس من يناير الجاري، أعلنت الوزارة بدء التقديم على الحج للحجاج من داخل المملكة من خلال 4 باقات، وأشارت إلى عدم اشتراط المحرم في حج هذا العام.

وأكدت الوزارة أنها أخذت تعتمد بشكل كبير على التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج والمعتمرين، مشيرة إلى سعيها خلال السنوات المقبلة، لتكون جميع الإجراءات إلكترونية، من بداية التفكير في القدوم حتى المغادرة، مروراً بالمحطات كافة من حجز للفنادق والخدمات والنقل وإدارة الحشود.

وكان وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، قد أعلن في 9 يناير الجاري، رفع القيود كافةً التي فُرضت خلال السنوات الماضية، وقال إن أعداد الحجاج خلال الموسم المقبل ستعود لما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

واستقبلت المملكة، العام الماضي، نحو مليون حاج لأداء الفريضة، 850 ألفاً منهم من الخارج، لكنها اشترطت الحصول على لقاح كورونا ووضعت قيوداً على السن، حيث لم تسمح لمن هم دون الـ16 ومن هم فوق الـ60 بأداء الحج.