غدًا.. بدء فترة تقديم طلبات الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى

بلادنا السبت ٢٨/يناير/٢٠٢٣ ١١:٥٠ ص
غدًا.. بدء فترة تقديم طلبات الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى

الشبيبة - العمانية 

تبدأ غدًا فترة تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، وتستمر لغاية يوم الخميس 16 من فبراير القادم.

ودعت وزارة الداخلية المواطنين الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة ممن تتوفر فيهم شروط حق الترشح، لتقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات (elections.om)،وذلك بعد تعبئة الاستمارة المعدة لذلك والمتوفرة في الموقع، مع إرفاق المستندات المطلوبة في تلك الاستمارة كاملة.

ودعت الوزارة المواطنين ممن أكملوا سن الـ 21 عامًا الراغبين في قيدهم وتنطبق عليهم الشروط المحددة قانونًا أن يتقدموا بطلباتهم عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات (http://elections.om)، مع التأكد من أن بطاقاتهم الشخصية مزودة بنظام التصديق الإلكتروني (PKI).

كما يمكن للناخبين الراغبين في نقل قيدهم تقديم طلباتهم عبر ذات الموقع الإلكتروني للانتخابات، وذلك وفقاً للعنوان الدائم أو الحالي المدونين في البطاقة الشخصية.

ويُعد مجلس الشورى هو مجلس منتخب من قبل الشعب، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويمثل أحد جناحي مجلس عمان الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه باستعمال أدوات المتابعة، بما يخدم الصالح العام للوطن والمواطنين.

ويدعم تطوير مسيرة الشورى في البلاد ويعزز مشاركة المجتمع في صنع القرار ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة ويتكون من أعضاء منتخبين يمثلون جميع ولايات السلطنة، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر ويتحدد عدد أعضائه بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد، إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألفا في تاريخ فتح باب الترشح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في التاريخ ذاته.

وتكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيس له ونائبين للرئيس لمثل فترته.