مسندم.. بوابة سلطنة عمان على البحار المفتوحة.. «الشبيبة» ترصد أجمل معالمها السياحية

بلادنا الجمعة ٢٧/يناير/٢٠٢٣ ١٤:١٦ م
مسندم.. بوابة سلطنة عمان على البحار المفتوحة.. «الشبيبة» ترصد أجمل معالمها السياحية
روعة الطبيعة البكر

مسقط- الشبيبة

تُعد محافظة مسندم بولاياتها الأربع :"خصب ، بخاء ، مدحاء ، دبا" ، منطقة سياحية بإمتياز ، لما تتميز به من تنوع جغرافي رائع نادر ما تجده في أي مكان في العالم .

وتقع محافظة مسندم في أقصى شمال سلطنة عمان وتطل على مضيق هرمز وهو بمثابة البوابة التي تربط بين الخليج وبين البحار المفتوحة في بحر عمان والمحيط الهندي ، ويبلغ عدد سكانها 53 ألف و 693 نسمة ، منهم 35 ألف و 742 عُماني ، وفقا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لشهر ديسمبر 2022م.

وتحظى محافظة مسندم بأهمية استراتيجية بالغة حيث تطل على مضيق هرمز الذي يعد أكثر الممرات المائية الدولية أهمية بالنسبة لصادرات النفط والتجارة سواء على مستوى المنطقة او على المستوى الدولي, إذ يمر من خلاله نحو 90% من صادرات دول الخليج من النفط إلى العالم الخارجي كم أنه يعد البوابة الشرقية لحركة التجارة والملاحة من وإلى الدول المطلة على الخليج.

والسياحة في مسندم متعدّدة المحطّات، ومنها جزيرة تلغراف والخالدية وكمزار و خور نجد واحات مدحاء، المحطّات التي تمتلك مقومات مميزة، من ناحية المناخ والطبيعة والتضاريس الجغرافية، بالإضافة إلى احتضان أماكن للتنزه والترفيه.

"الشبيبة" ترصد لكم أجمل المحطات السياحية في محافظة مسندم :

‏‎واحات مدحاء

‏‎إن كنت تنشد البعد عن حياة المدينة الصاخبة وقضاء وقت ممتع وسط واحات النخيل ما عليك إلا التوجه إلى ولاية مدحاء للتنزه بين واحاتها الخضراء، حيث تشتهر بأشجار النخيل الباسقة والأجواء الصافية والتي تشجع على الاسترخاء والراحة في المدينة، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلاج الداودية التي نحتت عبر الجبال والاستمتاع بتجربة الشواء بصحبة الأهل والأصدقاء. يمكنك أيضا تجربة التخييم تحت ضوء القمر والاستمتاع بتجربة مميزة في ولاية مدحاء.

‏‎أماسي الخالدية

‏‎إذا كنت من محبي التخييم تحت ضوء القمر وبين أحضان الطبيعة الخلابة، فندعوك لزيارة منطقة الخالدية والتي تحتضن بساطا من أشجار السمر المعمرة والمحاطة بالجبال الشاهقة، كما يمكنكم الاستمتاع بتناول ألذ المأكولات الشعبية والسريعة بالإضافة إلى المشروبات الساخنة والباردة من قبل عربات الطعام المتنقلة بين ربوع الخالدية.

‏‎شاطئ حل

‏‎ندعوك لإفتراش شاطئ حل بولاية بخاء لتستمتع بأجمل منظر للغروب قد يطبع في مخيلتك للأبد. ستبهرك جمال الشواطئ الممتدة على مرمى بصرك ولون البحر الممزوج بأشعة الشمس، مما تعد فرصة مميزة لممارسة التأمل والتدبر بجمال الطبيعة.

‏‎جزيرة تلغراف

‏‎بموقعها الذي يتوسط الطبيعة الساحرة للجبال الشاهقة والمياه الزرقاء في الخليج بمحافظة مسندم في سلطنة عمان، تبرز هذه الجزيرة الصغيرة والمنعزلة والتي تُعرف باسم جزيرة "التلغراف" أو جزيرة مقلب كما تسمى قديما. تقع الجزيرة في أحد أشهر الأخوار خور شم" بولاية خصب.

واكتسبت جزيرة "التلغراف" اسمها نسبة لمرور أول خط للتلغراف في الشرق الأوسط يربط بين مومباي في الهند والبصرة في العراق.

وتاريخيًا وصل كابل التلغراف البحري الممتد من جوادر إلى برزخ مقلب في التاسع من فبراير عام 1864.

وتشتهر الجزيرة بأفضل مواقع الغوص في المحافظة، كما يمكن ممارسة التجديف بالقوارب المطاطة "الكاياك" .

خور نجد

يعد أحد أجمل الوجهات التي تجذب عدسات هواة التصوير في محافظة مسندم، ويمكن الوصول إلى هذه الوجهة الساحرة من خلال طريقين، إما بالبحر على متن السفن التقلدية من ولاية خصب مروراً بمضيق هرمز، أو براً من خلال قيادة سيارات الدفع الرباعي على طريق جبلي مثير ومشوّق لمدة 30 دقيقة.

ومن خلال هذا الطريق الجبلي المتعرج شديد الانحدار، الذي يتجه من ولاية خصب إلى الجنوب الشرقي لمسافة حوالي 30 كيلومتراً قبل أن يهبط إلى الخور، يطل الزائر على منظر بانورامي من ارتفاع يبلغ 420 متراً يتمازج فيه البحر والجبل بـ"منظر مهيب".

‏‎الرحلات البحرية

‏‎مسندم الجمال ببحارها التي امتزجت مع الجبال الشامخة والخلجان الطبيعية وجزرها التي جعلت لها من البحر ملاذاً.

يمكنك الاستمتاع بتجربة رائعة ضمن رحلات الشركات السياحية والسفن التقليدية للإبحار لرؤية الدلافين التي تتراقص مع الأمواج مرحبة بالزوار، كما يمكنك التمتع بالإقامة لليلة أو عدة ليالي في الخلجان التي يغمرها السكون والهدوء بعيداً عن ضوضاء المدينة. ولا تنسى تجربة الصيد التقليدي والتلذذ بخيرات البحر أثناء ذلك.

‏‎مشاهدة الدلافين

‏‎يتميز خور شم بوجود أعداد كبيرة من الدلافين، ويتاح للسياح مشاهدتها عبر أوقات مختلفة، وذلك من خلال التجول بالقوارب التقليدية.

‏‎رحلات الغوص ومشاهدة الأحياء البحرية

‏‎تجربة مميزة للسائحين، لاكتشاف ما يقبع في أعماق البحر، حيث يمكن الغوص عميقاً لرؤية مختلف المخلوقات البحرية التي تلفت الأنظار من جمالها وتنوع ألوانها، حيث يمكنك عيش تجربة المغامر واكتشاف مخلوقات جديدة وأنواع مختلفة لم يسبق اكتشافها من قبل، تُعد هذه التجربة استثنائية وفريدة من نوعها وتناسب كل مغامر يبحث عن كل ما هو جديد. يمكنك الحصول على المساعدة من قبل مدرب غوص معتمد يُطلعك على كل الأسرار والخبايا وأنت في الأعماق.

‏‎صباحات السي

‏‎تمتاز منطقة السي بمنظر حالم فوق أعالي جبال مسندم، مما يجعلها وجهة مميزة لكل زائر ليتمتع بالهواء العليل والبارد وذلك لاعتدال درجات الحرارة طوال فترة السنة، وتتمتع المنطقة بميزة ساحرة وعجيبة ألا وهي وجود أشجار النخيل والتين والتي لا تُسقى بماء نبع أو فلج أو بئر وإنما تُسقى بماء المطر. كما تشتهر السي بزراعة شاي الفوطن" المنعش".

‏‎روبيه

‏‎لمحبي المغامرات وزيارة المناطق الجبلية، فإنا ندعوك لزيارة منطقة روبيه والقاطنة في أعالي جبال مسندم والتي يمكن زياتها من خلال سيارات الدفع الرباعي، حيث يمكنك الإلتقاء بأحد سكان المحافظة لينقل لك تجربة استثنائية حول قصص وتجارب الأجداد وكيفية عيشهم سابقاً في المنطقة وتجربة الضيافة العمانية المسندمية.

‏‎قرية كمزار

‏‎هي قرية متغلغلة بين أحضان تضاريس الجبال الوعرة، وكأنها جعلت من نفسها الحارس الأمين لمضيق هرمز. لا تفوت رحلة زيارة قرية كمزار الجميلة والتجول بين أزقتها التي تعيد إليك ذكريات الأجداد والمرور بأقدم بئر في المنطقة والتي شهدت على مرور الرحالون والزائرون الذين يمرون عبر بوابة مضيق هرمز. ما يميز سكان المنطقة كرمهم وترحيبهم بالزوار بالإضافة إلى اللغة الكمزارية الفريدة بنوعها على مستوى العالم وهي عبارة عن مزيج من عدة لغات عالمية اللغة العربية والفارسية والإنجليزية والبرتغالية.

‏‎إطلالة المضيق

‏‎لالتقاط أفضل الصور التذكارية، فإن منطقة البرزخ تحظى بإطلالة رائعة على بحر عمان من جهة والخليج العربي من جهة أخرى. كما يمكنك ممارسة الرياضة وذلك عبر تسلق 800 درجة

‏‎الدرج الجبلي

‏‎بموقعه الذي يتوسط الطبيعة الجبلية الشاهقة يبرز " الدرج الجبلي" الرابط بين الخليج العربي وبحر عمان حيث تم استخدام حجارة الجبل نفسه لتشييد الدرج ليستمتع الزائر بممارسة الرياضة والحصول على أجمل الاطلالات لالتقاط الصور التذكارية.

‏‎رحلات السفاري

‏‎يمكنك خوض المغامرات في بطون جبال مسندم الشامخة بألوانها الرائعة وصخورها المميزة من خلال الرحلات البرية بسيارات الدفع الرباعي رحلات السفاري"، حيث تم رسم عدة مسارات وفي أكثر من موقع بقيادة أبناء المحافظة مروراً بمنطقة السي وجبل حارم وصولا إلى ليما في الساحل الشرقي.

‏‎الطيران الشراعي

‏‎سيكون الطيران الشراعي تجربة استثنائية هذا الموسم بولايتي خصب ودبا ، حيث تحظى رياضة الطيران الشراعي باهتمام وشغف من مختلف الفئات وتعد فرصة لا يمكن تفويتها لرؤية جمال الجبال الشاهقة والبحار الممتزجة بالشواطئ الممتدة من منظور مختلف وعالي.

‏‎مغامرة الحبل الانزلاقي

‏‎يمثل مسار الحبل الانزلاقي بولاية خصب خياراً مثالياً لمحبي المغامرات والأنشطة الجبلية، ويعد أطول مسار انزلاقي في المنطقة وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث سترتفع عالياً عن سطح الأرض بسرعة تصل إلى 150 كيلومتراً في الساعة مروراً فوق الخليج العربي ثم ستهبط على منصة شفافة معلقة بالكامل في الهواء، لذا التقط أنفاسك وعش المغامرة.

‏‎المسارات الجبلية (الهايك)

‏‎عدة تحظى هواية المشي الجبلي "الهايك" في محافظة مسندم على إعجاب الكثيرين من السواح وأهالي المنطقة. وتم رسم : مسارات في كل ولاية من ولايات المحافظة للاستمتاع بتجربة سياحية ورياضية فريدة بنفس الوقت والمرور على المعالم التاريخية والاطلالات الخلابة.

‏‎القلاع والحصون

‏‎تقف القلاع والحصون بشماخة في محافظة مسندم لتشهد على التاريخ العميق والمميز، يمكنكم زيارة قلعة خصب، قلعة دبا، قلعة بخاء، ومدحاء (قلعة الغونة قلعة حجر بني حميد ) لتحظوا بجولة مُثرية بالمعلومات حول الآثار المكتشفة وكيفية العيش سابقاً.

‏‎بيت القفل

‏‎تعتبر “بيوت القفل" من الآثار القديمة في محافظة مسندم والتي تمتاز بتصميمها الفريد في البناء ومتانته، كما أنها كانت تعد سابقا ملاذاً آمناً ومناسباً في ظل الظروف المعيشية الصعبة ليصبح هذا الطراز إرثاً معمارياً يجذب السائح الزائر للمحافظة.

‏‎القنييف

‏‎في نيابة ليما يكمن سحر الجمال حيث الجبال الشاهقة المطلة على البحر، في قلب ليما يتربع عرش القنييف جعلت من نفسها تذكاراً لأعجوبة عمرانية بناها الأجداد بذكاء ودقة فائقة لتلبي متطلبات العيش بين بطن الجبال والأودية الجارية، إن كنت تنشد عن التاريخ العمراني في مسندم ما لك سوى أن تجعل وجهتك إليها لترى تلك الأعجوبة الهندسية في بيوتٍ بُنيت على مصاطب صخرية ومدرجات حجرية تنتهي بك في الأقصى لتنعم بمشهد خيالي للطبيعة الغنّاء.

‏‎الحاجر

‏‎أطلال البيوت في الحاجر تُسجل أن ولاية دبا قد احتضنت من ذخائر التاريخ في الهندسة العمرانية لوحة تجسد بيوتاً بنيت من الطين وآبار كان الأجداد يستقون من مائها، كما تحتوي على (العرصه) وهي مساحة للرزيف في أيام العيد، هنا قد صنع الإنسان سبل المعيشة البسيطة في مشهد خلد الذكريات الراسخة.