الثروة الزراعية والسمكية تحصد جائزة أفضل جهة حكومية مرتبطة جمركيًا.. ماذا تعرف عن نظام ’بيان’ الجمركي

بلادنا الخميس ٢٦/يناير/٢٠٢٣ ١١:٥٥ ص
الثروة الزراعية والسمكية تحصد جائزة أفضل جهة حكومية مرتبطة جمركيًا.. ماذا تعرف عن نظام ’بيان’ الجمركي

مسقط - الشبيبة 

كرمت الإدارة العامة للجمارك وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلةً في دائرة الحجر البيطري بجائزة أفضل جهة حكومية مرتبطة بنظام بيان الجمركي لعام 2022.

كما حصلت الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي على جائزة أفضل جهة عسكرية وأمنية مرتبطة بنظام بيان الجمركي لعام 2022.

وحصلت جمارك مطار مسقط الدولي على جائزة أفضل منفذ جمركي لعام 2022.

كما حصلت شركة ألسي للخدمات الملاحية على جائزة أفضل شركة تخليص جمركي لعام 2022.

كما حصل على جائزة أفضل مندوب تخليص جمركي الفاضل/ سعيد بن سيف المقبالي من شركة البحر الآمن.

جاء ذلك في حفل شرطة عمان السلطانية بمناسبة احتفالها باليوم العالمي للجمارك الذي يصادف 26 يناير من كل عام.

ويعد نظام بيان نظام إلكتروني جمركي متكامل يشمل جميع الإجراءات والعمليات الجمركية، ويتيح إنهاء جميع المعاملات الجمركية إلكترونيًا.

وتأتي أهمية تطبيق نظام بيان الإلكتروني في الاستغناء عن المستندات الورقية مع إمكانية التخليص الجمركي قبل وصول الشحنات، بالإضافة لتوفير ميزة الدفع الالكتروني.

وتسهيل عمليات الاستهداف في التفتيش والمعاينة. مع الوصول إلى دقة المعلومات والبيانات الإحصائية للشحنات المختلفة. كذلك فإن نظام بيان يجنب عدم تكرار إدخال البيانات في النظام مع توفير الوقت والجهد والمال ورفع المكانة الاقتصادية للسلطنة عالميًا.

ويهدف نظام بيان الإليكتروني إلى تعزيز الرقابة الأمنية والصحية والبيئية على الصادرات والواردات والبضائع العابرة والمعاد تصديرها.

بالإضافة إلى ربط جميع جهات القطاع العام والقطاع الخاص مع الجمارك العمانية وتبادل المعلومات إلكترونيًا من خلال النافذة إلكترونية الواحدة. مع إمكانية حوسبة جميع الإجراءات الجمركية والعمليات المالية والمصرفية. والتقليل من تكاليف عمليات الاستيراد والتصدير. مع الارتقاء بترتيب السلطنة في المحافل الدولية في المجالات التجارية والاقتصادية.

كما يهدف نظام بيان إلى تشجيع الموردين والمصدرين على استخدام الموانئ العمانية. وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية. بتقديم التسهيلات والخدمات الإلكترونية للمجتمع التجاري في زمن قياسي. وتقديم إحصاءات وتحليلات دقيقة للتجارة الدولية لتمكين المستثمرين وأصحاب المشاريع التجارية من أعداد دراسات واقعية للجدوى الاقتصادية.

كذلك يساهم نظام بيان في التصدي لعمليات الغش التجاري للحد من البضائع المقلدة والمغشوشة. وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لجميع المخاطر الجمركية والأمنية، والصحية، والبيئية، وغيرها. مع توحيد الإجراءات الجمركية بما يحقق إنجازها في زمن قياسي.