منتجاتها تتوافق مع ’الناتو’ وتنافس كبرى الشركات العالمية..شركة الذخائر العمانية صرح تفخر به السلطنة

مؤشر الخميس ٢٦/يناير/٢٠٢٣ ١١:٠١ ص
منتجاتها تتوافق مع ’الناتو’ وتنافس كبرى الشركات العالمية..شركة الذخائر العمانية صرح تفخر به السلطنة

خاص - الشبيبة

أوضح مدير دائرة الإنتاج بالشركة العمانية لإنتاج الذخائر المهندس المهند بن عبد الله الندابي في لقاء خاص مع برنامج "مع الشبيبة" على إذاعة الشبيبة أن المصنع يعمل منذ إنشائه على مواصفات حلف الشمال الأطلسي (الناتو).

وأوضح أن أغلب الدول تستورد وتستخدم هذا النوع من المواصفات، بعد النظر إلى جودة المنتج التي تشمل دقة الذخيرة وملائمتها مع الأسلحة المستخدمة.

وأضاف أن المصنع وصل لدقة عالية من إنتاج الذخائر ووصلنا لمنافسة مصانع عملاقة وشركات كبيرة ولها باع طويل في مجال تصنيع الذخيرة. 

وتقوم الشركة في مصنعها باستخدام أجهز قياس المواصفات دقيقة جدًا وهي مهمتها إنتاج المنتجات المطلوبة وبالمواصفات الدقيقة لمختلف الطلبات، وتمر عملية الإنتاج بمراحل عديدة ومع كل مرحلة نقوم بفحص مواصفات المنتج في المختبرات الخاصة بذلك والموجودة في الشركة نفسها وكذلك وجود ميدان خارجي لتجربة المنتج النهائي بواسطة الأسلحة المخصصة لذلك.

وكشف المهندس أن الشركة تقوم بتلبية طلبات منافذ البيع المرخصة في السلطنة ومن خلالها يستطيع المواطنين الحصول وشراء الذخيرة المنتجة بواسطة الشركة العمانية لإنتاج الذخيرة.

وأضاف المهندس المهند بن عبد الله الندابي: أن الذخائر تصنف على عدة مستويات بدءًا من الذخائر الخفيفة وثم الذخائر المتوسطة ثم الذخائر الثقيلة، وهذا التصنيف وفقًا للاستخدامات وحجم الذخائر، والمصنع ينتج الصنف الخفيف من الذخائر كون هذا النوع الأكثر استخدامًا في الأجهزة العسكرية المختلفة في السلطنة، واستطاع المصنع تغطية كافة احتياجات هذه الأجهزة من هذا النوع من الذخائر الخفيفة.

وتعد الشركة العمانية لإنتاج الذخائر شركة رائدة في مجال الصناعات العسكرية المتمثلة في إنتاج ذخائر الأسلحة الخفيفة من مسدسات ورشاشات وبندقية.

وجاء إنشاء الشركة بأوامر سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- لتكون البداية الفعلية والنواة الأولى للصناعات العسكرية في السلطنة لتلبية احتياجات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والعسكرية من الذخائر المختلفة والاستغناء عن الاستيراد الخارجي لها.